البوابة 24

البوابة 24

كورونا والدورة الشهرية.. معاناة 30 ألف سيدة بعد التطعيم باللقاح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فلسطين- البوابة 24

تواجه نحو 30 ألف سيدة بريطانية مشكلات أثناء دورتهن الشهرية، بعد تلقيهن اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وتعاني السيدات من عدم انتظام في الدورة الشهرية واستمرت البلاغات حتى الـ2 سبتمبر من الجاري.

ولم يتعلق الأمر بلقاح بعينه إذ تعلقت المشاكل بجميع اللقاحات التي حصلت عليها السيدات من لقاحات فايزر ومودرنا وأسترازينيكا،  لكن الدورة الشهرية عادت إلى الانتظام بعد تعطل دام لدورة واحدة فقط لدى غالبية النساء.

لكن الطبيبة فيكتوريا ميل، والتي تولت إجراء التحاليل لبيانات النساء لم تلاحظ أى مشاكل تتعلق بالخصوبة، ونشرت الطبيبة الدراسة في مجلة طبية ودعت إلى إجراء مزيدًا من الدراسات حول الصلة بين لقاح كورونا، والدورة الشهرية.

فيما رفضت لجنة رقابة أدوية مستقلة في المملكة المتحدة وجود أي رابط بين لقاحات كورونا والدورة الشهرية، وأوضحت اللجنة أن التقييم الحالي لا يدعم أى صلة بين الدورة الشهرية واللقاحات المضادة لفيروس كورونا،ولفتت الدكتورة ميل إلى أن السبب في وقوع المشكلات يعود إلى استجابة الجهاز المناعي لجرعات اللقاح.

جدير بالذكر أن هناك دراسة سابقة أوضحت أن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري أدى إلى تعطل الدورة الشهرية للنساء بعد فترة وجيزة من تناوله.

العربية