البوابة 24

البوابة 24

إسرائيل تقوم بعملية سرية لترميم قبر نبي في دولة عربية

قبر النبي ناحوم
قبر النبي ناحوم

فلسطين - البوابة 24

نشرت صحيفة عبرية، اليوم الجمعة، تفاصيل مثيرة حول قيام إسرائيل بتنفيذ عملية سرية لترميم قبر أحد الأنبياء في إحدى الدول العربية.

وقالت صحيفة "تايمز أوف" إسرائيل، إن: تل أبيب قامت بعملية سرية لترميم وانقاذ قبر النبي ناحوم، في كردستان العراق، أثناء سيطرة تنظيم "داعش" على المنطقة المحيطة بالقبر.

وفي التفاصيل، أفادت الصحيفة بأن عملية الترميم والانقاذ لقبر النبي ناحوم، قام بها فريق إسرائيلي أمريكي مشترك في أبريل من العام 2007، في منطقة القوس شمال مدينة الموصل في العراق، وذلك بعد ورود أخبار في عام 2016، تقول بأن القبر شارف على الانهيار الكامل، وهو بحاجة إلى عملية ترميم عاجل.

وبينت الصحيفة في تقريرها، أن الفريق المشترك، يجمع مختصون في ترميم المعابد اليهودية القديمة، وتم البدء في عملية الترميم في وضع سري للغاية، حتى انتهت عملية الترميم.

وباشر فريق العمل بالتسلل للعراق بغرض تقييم أضرار القبر الذي يعود للقرن السابع قبل الميلاد، وحصلوا على موافقة من  المسؤولين الأكراد - بحسب ما أفادت به الصحيفة ـ بعد تصريح خاص من وزير الداخلية الإسرائيلي السابق، آرييه درعي.

وأوضحت الصحيفة أن ضريح النبي ناحوم مفتوح حالياً للزوار، رغم عدم وجود تأكيد بقيام الإسرائيليين بزيارة القبر.

والجدير بالذكر أن ضريح النبي ناحوم معلماً هاماً في مدينة مدينة القوش في الموصل بالعراق، والنبي ناحوم مذكور في الكتب المقدسة وهو من أنبياء بني إسرائيل المشهورين.

البوابة 24