البوابة 24

البوابة 24

لجنة الانتخابات تكشف مراحل وآلية الانتخابات المحلية

ارشيفية
ارشيفية

فلسطين - البوابة 24

قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية، فريد طعم الله، صباح اليوم السبت، ان: اولى مراحل العملية الانتخابية ستبدأ يوم 3 أكتوبر المقبل بتسحيل الناخبين وتنتهي في 7 اكتوبر، ولمدة 5 أيام،  وسيتم فيها فتح كل مراكز التسجيل في جميع الهيئات المحلية التي ستجري فيها الانتخابات في 11 ديسمبر المقبل.

و أضاف طعم الله في حديث للاذاعة الرسمية ان: اللجنة قامت بتسجيل الناخبين، في شهر فبراير الماضي ووصلت النسبة الى 93% ، ومع ذلك قانون الانتخابات الفلسطيني يلزم مراكز التسجيل بفتح ابوابها مع بداية كل عملية انتخابية، وبناء على ذلك ستفتح المراكز لمدة 5 ايام حتى يتمكن المواطنين من تسجيل انفسهم.

وبين أن التسجيل لمن يبلغ السن القانوني، ومن يريد اجراء تعديلات على بياناته، وعدا ذلك لا يلزم التسجيل مرة أخرى، لافتا الى أن التسجيل مرة واحدة فقط.
 
وأوضح طعم الله، بعد الانتهاء من مرحلة التسجيل؛ تبدأ عملية الترشح من يوم 26 أكتوبر ولمدة 10 أيام، مضيفا أن: الترشح يكون من خلال القوائم، وان الانتخابات ستجري ضمن قانون الانتخابات عام 2005، كما جرت عام 2012 و2017، و لا يوجد هناك أي تعديل على قانون الانتخابات بنظام التمثيل النسبي، وليس شرطا ان تكون القوائم حزبية، ويحق للمواطنين ترشيح انفسهم ضمن قائمة مستقلة.

وأشار إلى أن التصويت يتم ضمن قوائم، فالناخب عندما يذهب للتصويت، لا يصوت لمرشح بعينه ولكن لقائمة بغض النظر عن ترتيب المرشح فيها.

البوابة 24