البوابة 24

البوابة 24

صورة: العلماء يفسرون سبب ظهور تجويف في مجرة درب التبانة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

توصل علماء الفلك إلى اكتشاف تجويفًا هائلاً في مجرة درب التبانة أثناء قيامهم بدراسة خرائط ثلاثية الأبعاد لسحب الغاز والغبار المتشكلة للنجوم القريبة.

ويتوقع فريق البحث الذي اكتشف التجويف، أنه قد يكون نشأ عندما ذهب نجم إلى مستعر أعظم - انفجار نووي كارثي ينتج عن جذب نجم قزم أبيض لغاز الهيدروجين إلى سطحه - بما يقرب من 10 ملايين سنة.

سبب التجويف

وأفادت صحيفة "نيوزويك" الأمريكية، بأن الانفجار النجمي الهائل دفع الغاز خارج المنطقة، مشكلاً الفراغ وبرجي فرساوس والثور للنجوم التي تحيط به.

ويصل عرض الفراغ على شكل فقاعة في مجرة ​​درب التبانة حوالي 500 سنة ضوئية ويقع بين مجموعات الغاز المكونة للنجوم، أو السحب الجزيئية ، في برجي فرساوس والثور.

انفجار مستعمر

ومن جهته، أكد شموئيل بيالي، باحث ما بعد الدكتوراه في معهد النظرية والحساب (ITC) في مركز الفيزياء الفلكية (CfA)، أن مئات النجوم تتشكل أو توجد بالفعل على سطح هذه الفقاعة العملاقة.

وتابع المؤلف الرئيسي لدراسة تفصيلية عن الاكتشاف المنشور في مجلة «Astrophysical Journal Letters»، إن الفريق لديه نظرية بديلة عن كيفية إنشاء الفراغ، بما في ذلك المستعرات الأعظمية أيضًا.

 

 

وأضاف: "لدينا نظريتان - إما انفجر مستعر أعظم واحد في قلب هذه الفقاعة ودفع الغاز إلى الخارج مشكلاً ما نسميه الآن Perseus-Taurus Supershell ، أو سلسلة من المستعرات الأعظمية التي حدثت على مدى ملايين السنين خلقتها بمرور الوقت".

وأظهرت النتائج أن هذه الغيوم الجزيئية، التي كانت تُعتبر سابقًا هياكل منفصلة، تشكلت نتيجة لنفس موجة الصدمة المستعر الأعظم.

خرائط ثلاثية الأبعاء

وتم إنشاء الخرائط ثلاثية الأبعاد باستخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة مرصد Gaia الفضائي بواسطة فريق في CfA بقيادة باحثة ما بعد الدكتوراه كاثرين زوكر.

وقال زوكر: "تمكنا من رؤية هذه الغيوم لعقود، لكننا لم نعرف أبدًا شكلها الحقيقي أو عمقها أو سمكها"، مضيفًا: "لم نكن متأكدين أيضًا من بعد الغيوم، الآن نعرف أين تكمن بنسبة 1% من عدم اليقين مما يسمح لنا بتمييز هذا الفراغ بينهما".

ويعتقد العلماء أن مثل هذه التصورات ثلاثية الأبعاد يمكن أن تساعدهم والجمهور على حد سواء على فهم ما يحدث في الفضاء والتأثيرات القوية للمستعرات الأعظمية.

صدى البلد