البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: ما حكم إزالة شعر الحواجب بالشفرة؟.. داعية يجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين - البوابة 24

ورد سؤال إلى دار الإفتاء خلال إحدى حلقات بثها المباشر على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، يقول فيه السائل: "هل إزالة زوائد الحواجب بالشفرة حرام؟".

وأجاب الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن الحواجب هي من الزينة الظاهرة، فالله سبحانه وتعالى قال: "وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا".

وأضاف وسام، أن ما يظهر من المرأة هو الوجه والكفان، فهي زينة المرأة التي يجوز إظهارها، ورخصت الشريعة للمرأة أن تحسن صورتها بما يكون في إطار العرف، لا زيادة فيه عن المطلوب أو المعتاد، فمن ذلك تنظيف الحواجب.

 

 

وأشار وسام، إلى أنه إذا كانت المرأة متزوجة وفعلت ذلك لزينة زوجها فتثاب عليه شرعًا، أما ما جاء في النمص المنهي عنه فهو المقصود به تدليس الحقائق، فعندما تخطب تظهر له غير حقيقتها، أو أنه كما ينقل الحافظ ابن الجوزي في كتابه أحكام النساء، أن لعن الله النامصة والمتنمصة كان خاصًا بمن يفعلن ذلك شعارًا للفاحشة، "فكأن الحديث عام أريد به الخصوص"، فالنية هي المعيار في هذا الأمر حسبما يقول وسام، مؤكدًا أنه لا مانع من ذلك شرعًا.

مصراوي