البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: ما حكم الطلاق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟.. داعية يوضح

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

تحدث الداعية الإسلامي، الشيخ محمد أبو بكر، عن حكم الطلاق عبر رسائل مواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا إن العلماء أكدوا أن الكتابة الواضحة المستبينة التي يمكن قراءتها وفهم منها الطلاق فيقع الطلاق لأنها تقوم مقام التلفظ بهذه الكلمة.

وأكد أبو بكر، عبر برنامجه "إني قريب" المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه لو كتب الزوج لزوجته أنت طالق عبر حسابه على مواقع التواصل أو عبر واتساب، والزوجة قرأتها فهنا يكون وقع الطلاق وانتهى الامر، والطلقة الأولى تبقى الأولى، وكذلك الثانية والثالثة.

وأضاف أبو بكر، أن جمهور العلماء قالوا في الكتابة التي يقع بها الطلاق حتى ولو كان الزوج قادراً على النطق وحتى لو كان هذا الزوج غائبًا يقع الطلاق بهذه الكتابة، وعلى الإنسان ألا يأخذ دين الله هزوًا.

الطلاق بالإشارة

وفيما يتعلّق بالشخص الأخرس وإشارته، قال الداعية إنه إذا أشار بيده أو برأسه ما يدل على إنهاء الزواج أو الحياة الزوجية وهو لم يتمكن من الكتابة فهنا يقع الطلاق وتطلق زوجته، مشيرًا إلى أن لغة الإشارة معتبرة عنده.

 

 

وأوضح أبو بكر، أن الشاهد من كل هذه الأمور، بأن كل وسيلة يقع بها الطلاق اوصالًا وإفهامًا وكان الطلاق صريحًا فهو أمر ملزم، ولا يوجد شيء يسمى التفاف على دين الله.

مصراوي