البوابة 24

البوابة 24

واقعة غريبة.. نحل يقتل العشرات من نوع طيور مهدد بالانقراض

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أعلنت إحدى المنظمات المعنية بالحياة البرية عن مقتل العشرات من طيور البطريق المهددة بـ الانقراض على يد النحل في واقعة مفجهة وغريبة من نوعها في جنوب أفريقيا.

وكشفت مؤسسة الجنوب الأفريقي للحفاظ على الطيور الساحلية، عن قيام سرب من الحشرات بلدغ الكائنات البحرية مرارًا وتكرارًا على الشاطئ.

حادث مفجع

وأظهرت الاختبارات، أن حوالي 63 بطريقًا أفريقيًا، وهو نوع مدرج في "القائمة الحمراء" البارزة للحيوانات المهددة بالانقراض، لم يتعرض لأي إصابات بخلاف اللسعات، بينما مات عدد من النحل أيضًا.

ووقع الحادث خارج مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، إذ تم العثور على طيور ميتة، وفقًا لصحيفة "ذا مترو" البريطانية.

ومن جهته، أكد ديفيد روبرتس، الطبيب البيطري السريري للمؤسسة: "بعد إجراء الاختبارات، وجدنا لسعات نحل حول عيون البطريق، وهذا يعد حدثاً نادراً جداً، لا نتوقع حدوث ذلك في كثير من الأحيان، إنه مجرد صدفة سيئة، كما أنه وجد أيضًا نحل ميت على الساحة".

وكانت هذه الطيور المحمية تتواجد في مُستعمرة في "سيمسون تاون"، وهي بلدة صغيرة بالقرب من كيب تاون، وتضم المنطقة منتزهًا وطنيًا، مع وجود نحل عسل كيب كجزء من النظام البيئي هناك.

نقل الطيور

وأشارت هيئة المتنزهات الوطنية في جنوب أفريقيا، إلى أنه تم نقل إلى المؤسسة لفحصها بعد الوفاة وإرسال عينات لاختبار الأمراض والسموم، وقالت في بيان: "لم يتم العثور على إصابات جسدية خارجية في أي من الطيور".

وكشف التشريح عن وجود لسعات نحل متعددة لدى جميع طيور البطريق.

وتم إدراج طيور البطريق الأفريقية، التي تعيش على الساحل والجزر في جنوب أفريقيا، في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، مما يعني أنها تواجه خطرًا كبيرًا للانقراض.

ذا مترو البريطانية