البوابة 24

البوابة 24

احذر.. هذا الفيروس يخترق أكثر من 200 تطبيق ويسحب رصيدك برسالة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

سادت حالة من القلق بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تمكن فريق البحث التابع لشركة "Zimperium" الأمنية الخاصة بمكافحة البرامج الضارة، من كتشاف فيروس خبيث يطلق عليه "حصان طراودة"، يهدد بيانات ملايين المستخدمين حول العالم.

وعثر على الفيروس الجديد الذي يخترق أكثر من 200 تطبيق ويهدد مستخدمي أندرويد، إذ يسرق مئات الملايين من الجنيهات في عملية القرصنة الخاصة به.

سرقة المستخدمين

وتوصل الخبراء، إلى أن المتسللين تمكنوا من سرقة قرابة 34.5 مليون جنيه إسترليني من مستخدمي أندرويد، منذ شهر نوفمبر 2020 حتى الآن، وذلك عن طريق إخفاء الفيروسات في تطبيقات الهاتف المحمول التي استهدفت أكثر من 70 دولة، مما أدى إلى خداعهم بمبلغ يصل إلى عشرات الجنيهات الإسترلينية شهريا، بحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

ويصل عدد ضحايا هذا الفيروس إلى عشرة ملايين ضحية على مستوى العالم، ونجح الفيروس حتى الآن من تجنب برامج مكافحة الفيروسات، والاختباء في الأدوات وتطبيقات المواعدة وألعاب الألغاز، إذ تم توزيع أكثر من 200 تطبيق ضار في البداية من خلال "جوجل بلاي"، وتنزيلات متجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية.

رسالة مزيفة

وبالرغم أن شركة جوجل أزالت التطبيقات من متجرها، إلا أن التنزيلات لا تزال متاحة من جهات خارجية، وبمجرد تثبيت التطبيق الضار، يأخذ الفيروس نظام تحديد «GPS» ويرسل إعلانات منبثقة بلغتك تفيد بأنك فزت بجائزة ويجب أن تطالب بها على الفور.

وتظهر هذه النوافذ المنبثقة حوالي 5 مرات على الأقل في الساعة حتى تقبل العرض في النهاية، وبعد قيامك بذلك، تتم إعادة توجيهك إلى صفحة موقع تجبرك على إدخال رقم هاتفك من أجل "التحقق".

وعلى الفور يتم تمرير رقم هاتفك إلى خدمة الرسائل القصيرة المميزة التي تبدأ في سحب ما يزيد عن 25 جنيهًا إسترلينيًا من فاتورة هاتفك شهريًا، ونظرًا لأنك لست بحاجة إلى إدخال تفاصيل بطاقتك، فمن غير المحتمل أن تلاحظ السرقة لعدة أشهر.

ألوان