البوابة 24

البوابة 24

"الأناضول" التركية تكشف عن بشريات اتفاق بين حماس ومصر في هذين الملفين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين- البوابة 24

قالت وكالة "الأناضول" التركية، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 5/10/2021، أن هناك إيجابية وتقدم في المباحثات الفلسطينية في مصري، ما بين قيادة حركة حماس وجهاز المخابرات المصرية، حول قضايا قطاع غزة العالقة، كتثبيت الهدنة وإعادة إعمار قطاع غزة.
 
وأفادت "الأناضول" وفقاً لمصدر حمساوي متطلع رفض الكشف عن اسمه، أن الإختراق في المباحثات تم في ملف تثبيت التهدئة التي لم تبرم منذ الحرب الأخيرة على القطاع، بالإضافة لتسريع وتيرة إعادة الإعمار، وأيضاً تخفيف الحصار.
 
وكشف المصدر عن اجتماع بين حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية والمخابرات المصرية برئاسة اللواء عباس كامل، تم أمس الإثنين، ووصف بـ "الشامل والصريح"، حول كافة القضايا العالقة، حيث اتفق الجانبان على ضرورة تثبيت التهدئة الحالية، بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.
 
وكشف المصدر أيضاً أن المخابرات المصرية أكدت لحركة حماس، جديتها في ملف إعادة إعمار قطاع غزة، حيث ستشمل الفترة القادمة خطوات إيجابية في هذا الملف، بالإضافة إلى وعود بتحسين الاوضاع الاقتصادية في القطاع المحاصر، ومنها السماح بإدخال العديد من البضائع عبر معبر رفح .
 
وكشف المصدر وفقاً لـ"الاناضول"، أن مجموعة من أعضاء وفد حركة حماس سيمكث في القاهرة عدة أيام؛ لبحث الأمور التفصيلية المتعلقة بملفات الإعمار وتخفيف الحصار.

تبادل الأسرى

وحول ملف تبادل الأسرى، بين حماس وإسرائيل،  أشار المصدر إلى أنه جرت مناقشة عدد من الأفكار والمقترحات التي طرحتها بعض الأطراف الفاعلة، إلا أنه لم يحدث أي تقدم ملموس على هذا الصعيد حتى الآن.

 
كما أوضح المصدر أن لقاء "هنية" و"كامل" تناول "قضايا وطنية"، وعلى رأسها ملف مدينة القدس وما تتعرض له من "انتهاكات إسرائيلية وتهويد"، إلى جانب "الوضع الداخلي الفلسطيني".

الانقسام الفلسطيني 

وبخصوص ملف الانقسام والمصالحة الفلسطينية ، لفت المصدر إلى أن قيادة الحركة أكدت لرئيس المخابرات المصرية تمسكها بضرورة وضع "رؤية شاملة تتضمن إعادة ترتيب البيت الفلسطيني على أسس وطنية سليمة، أساسها الشراكة والاصطفاف في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة".
البوابة 24