البوابة 24

البوابة 24

صحيفة تكشف: لدى حماس هدفان في الضفة الغربية وقطاع غزة.. فما هما؟

ضضض.jpg
ضضض.jpg

فلسطين - البوابة 24

أفادت وسائل اعلام إسرائيلية، أن حركة حماس تعمل على تعزيز تواجدها في الضفة الغربية، ميدانياً وسياسياً، مؤكدة أن شعبيتها في تزايد بمناطق الضفة الغربية، سواء على الصعيد الميداني او السياسي.

علاقة مباشرة بفصائل المقاومة بالضفة

بدورها، كشفت صحيفة "الأخبار اللبنانية" أن لدى حركة حماس علاقة مباشرة مع فصائل المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية وخاصة حركة الجهاد الإسلامي، لافتة إلى أن الحركة تسعى للتصعيد في الضفة الغربية من خلال استغلال الأسباب الموضوعية، بهدف تعزيز الاشتباك مع الاحتلال كما كانت تدعو دائما.

وفي السياق ذاته، أكدت الصحيفة، أن حركة حماس تدرك تماما أنها ستفقد قدرتها على التفاوض بسبب حالة الهدوء السائدة مع الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.

لحماس هدفان.. فما هما؟

وبحسب الصحفية، فإن لحركة حماس هدفين، أحدهما تكتيكي، وهو عبر فرض حالة التصعيد في الضفة للضغط على الاحتلال لوقف ممارساتها بقطاع غزة، او ربط الملفات بصفقة تبادل أسرى.

وأشارت صحيفة الاخبار اللبنانية، إلى ان الوسيط المصري فرض على المقاومة في غزة، مقتضيات التفاوض، لذلك تحاول حركة حماس إيجاد بديل عن غزة لتصعيد الاشتباك مع الاحتلال، لافتة إلى أن هذا البديل هو الضفة الغربية.

وأوضحت انه يبدو ان حركة حماس وجدت أرضية الضفة الغربية صالحة للعمل من اجل الاشتباك مع الاحتلال، وتتوافر فيها كافة الأسباب والدوافع لذلك.

ربط الساحات الفلسطينية

وفيما يتعلق بالهدف الثاني، وهو استراتيجي، أكدت الصحيفة أن حركة حماس تسعى الى ربط كافة الساحات الفلسطينية مع بعضها، بهدف مساندة بعضها البعض عند الحاجة، مشيرة إلى هذه النظيرة تتمثل في أن تقاتل الضفة من اجل غزة عندما يهدأ القطاع، ويقاتل القطاع من اجل الضفة عندما تهدأ الأخيرة، كذلك تقاتل الضفة وغزة مع بعضهما عند العدوان الواسع.

صحيفة الاخبار اللبنانية