البوابة 24

البوابة 24

بشريات لقاءات القاهرة تتوالى... مشاريع جديدة ينتظرها قطاع غزة.. ما هي؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 فلسطين - البوابة 24


يبدو أن الاجتماعات التي عقدها الوفد الحكومي في العاصمة المصرية القاهرة، جاءت بنتائج إيجابية، حول المشاريع الجديدة التي سيتم اقامتها في قطاع غزة، وذلك في إطار إعادة اعمار القطاع.

بشريات اعادة اعمار القطاع

وكشف ناجي سرحان، وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، أنه تم الاتفاق بين الوفد الحكومي الذي يترأسه عصام دعليس، رئيس لجنة المتابعة الحكومية في القطاع، والمسؤولين المصريين، على افتتاح العديد من المشاريع في القطاع، ضمن عملية إعادة الاعمار.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تسريع عملية إعادة اعمار المباني التي دمرت خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، والبدء بإنشاء المدينة السكنية الأولى بمنحة مصرية في المنطقة الأمريكية غرب حي العطاطرة في محافظة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، كذلك انشاء جسر الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وقال سرحان: "إن الوفد الحكومي عقد سلسلة لقاءات مع المسؤولين المصريين تم الاتفاق خلالها على تشغيل أكبر قدر من شركات المقاولات المحلية، وإدخال كافة المواد اللازمة للاعمار من معبر رفح البري، وذلك لضمان تشغيل المصانع المحلية من الباطون والاسفلت وخلافه و تقديم تسهيلات لتنقل المقاولين و رجال الأعمال عبر معبر رفح".

وتوقع سرحان ان يتم طرح مناقصات العطاءات لتطوير شارع الرشيد في غضون الشهر الجاري على أن يتم الانتهاء من إعادة اعمار الشارع في اقل من ستة شهور.

وأشار إلى وجود تفاهم حول آليات التنفيذ وطرح العطاءات بما يضمن تنفيذ كافة الأعمال بالجودة المطلوبة ووفق المواصفات المعتمدة والتي باتت جاهزة من خلال اللجنة المصرية للإعمار ووزارة الأشغال العامة والإسكان.

وأكد سرحان أن العمل يجري حاليا على تجهيز مخططات البنية التحتية لمنطقة مفترق الشجاعية والذي سيشهد تركيب جسر للمساهمة في معالجة المشكلة المرورية الخانقة.

وقال سرحان إن وزارته تقوم بتذليل كل العقبات وتسهل مهام كافة الجهات العاملة في مشاريع إعادة الاعمار وأن لجنة تنسيقية عليا تترأسها وزارته، وتضم وزارة الحكم المحلي والبلديات المختصة والجهات صاحبة العلاقة تتابع تنفيذ مشاريع المنحة المصرية والتي تشمل ثلاث مدن سكنية الأولى ستكون غرب بيت لاهيا والثانية غرب مدينة جباليا في منطقة الكرامة والثالثة ستكون في منطقة الزهراء جنوب مدينة غزة، بالإضافة الى انشاء جسور وطرق.

الأبراج السكنية

وفي السياق ذاته، أكد سرحان، أن الوفد الحكومي، بالبدء باعادة بناء الأبراج السكنية، او التي ساهمت الطواقم الهندسية المصرية بإزالة ركامها في قطاع غزة، لافتا إلى أن المسؤولين وعدوا بأن يتم وضع هذا الملف ضمن أولوياتهم.

البوابة 24