البوابة 24

البوابة 24

وزارة الأشغال بغزة تكشف الجديد حول إزالة برج الجوهرة

ثث.jpg
ثث.jpg

فلسطين - البوابة 24

اكد محمد عبود، مسوؤل ملف الإعمار في وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، أنه تم الانتهاء من إزالة الجزء الأكبر من ركام المباني المهدومة، والباقي هي لبعض الوحدات مثل برج الجوهرة كإزالة.

وقال عبود في تصريحات لإذاعة (زمن)، اليوم الثلاثاء: "فيما يخص بتعويض الناس بشأن الأضرار، بدأنا منذ شهر تقريباً بصرف المبالغ للأضرار الجزئية والمتوسطة والبليغة بالتعاون مع الشركاء"، مضيفا: "بدأنا من بداية هذا الشهر بتجهيز وإدخال الكشف الأول من المنحة القطرية لإعادة إعمار أكثر من 500 وحدة سكنية ستشمل البيوت المتضررة بشكل كلي وبليغ والعمارات المدعمة التي تشكل خطورة".

وفي السياق، اكد عبود، أن هناك تطورات سيلمسها المواطن الفلسطيني في قطاع غزة، متعلقة بملف إعادة الإعمار، خلال الأيام والأشهر المقبلة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنم الجلوس مع اللجنة القطرية، وتم الحصول على الكشف الأول ضمن الدفعة الأولى لملف إعادة الاعمار.

وقال: "ابلغتنا اللجنة القطرية، بأن هناك زيارة قريبة للسفير محمد العمادي لقطاع غزة؛ للإشراف على صرف المبالغ بهذه الدفعة".

وفيما يتعلق ببرج الجوهرة، أكد مسؤول ملف الاعمار بوزارة الاشغال بغزة، أن إزالة برج الجوهرة له عدة محاذير، لأنه متعدد الطوابق، ويشمل 80 وحدة، ويتواجد في منطقة مزدحمة وملاصقة للمباني، لافتا إلى أن الوزارة وضعت خطة وتم اعتمادها، وتحتاج الى شهرين أو ثلاثة لإزالة هذا البرج، لأن المحاذير كثيرة ولا يمكن إزالته بالطرق التقليدية.

وقال عبود: "بدأنا بإزالة برج الجوهرة، وأتوقع بإزالة جزء كبير منه خلال شهر من الآن، ونحاول أن نختصر الفترة الزمنية"، مضيفا: "كان هناك تعهدات مصرية من خلال لإعادة إعمار الأبراج التي قامت مصر بإزالة ركامها ونتمنى أن تسفر الزيارة الأخيرة لوفد حركة حماس للقاهرة بإحداث انفراجة بهذا الموضوع".

البوابة 24