البوابة 24

البوابة 24

صحيفة تكشف التوافق على ادخال رواتب موظفي غزة بهذه الآلية

دولار
دولار

فلسطين - البوابة 24

كشفت صحيفة، اليوم الجمعة، عن وجود توافق شبه نهائي على طريقة صرف المنحة القطرية لموظفي غزة.

وأفادت صحيفة "القدس" المحلية نقلاً عن مصادر فلسطينية مطلعة بأنه تم التوافق على المقترح الإسرائيلي والذي سيسمح بصرف المنحة القطرية لموظفي غزة، من خلال بضائع ووقود ستقوم حركة حماس ببيعها لتصرف رواتب موظفيها.

وبحسب المصادر، فإن حركة حماس درست المقترح، وبعد اجراء مباحثات مع الوسطاء، تم التوافق على التعديلات التي ستسمح بصرف المنحة القطرية  بآلية جديدة، تقوم فيها اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة بدفع الجزء الثالث من المنحة لشركة "أبناء سيناء" المصرية بدل ثمن المحروقات والغاز الذي تقوم بتوريده للقطاع.

ولفتت المصادر إلى أن السفير القطري محمد العمادي، كان جزءاً مهماً من ايجاد الحل بالاضافة لدعم الأمم المتحدة لهذا الحل، مشيرة إلى أن، بعض الاجراءات الأخيرة ستحدد نجاج الاتفاق خلال الأيام المقبلة.

وبينت المصادر، أنه ربما تقوم مالية غزة، بصرف مبلغ 420 شيكلا لكل موظفيها، وليس فقط للمستفيدين من المنحة القطرية، لأن صرف جزء للموظفيين المدنيين ما سيمنح المالية توفير سيولة ويمكن زيادة نسبة الصرف لاحقاً لرواتب الموظفين.

يشار إلى أن إسرائيل رفضت، بعد العدوان الأخير على قطاع غزة في شهر مايو الجاري، مرور الجزء الثالث من المنحة القطرية المتعلق بموظفي غزة، إلا بوجود طريقة واضحة لمرور الأموال القطرية غير تلك الألية السابقة عبر الحقائب.


إسرائيل: حل قضية رواتب موظفي غزة بهذه الطريقة

أفادت وسائل اعلام اسرائيلية، قبل أسبوع، بأن هناك تقدم في قضية رواتب موظفي غزة. 

وقالت إذاعة الجيش ان، هناك مقاربة تتمثل في البضائع بدلاً من حقائب المال، مضيفة أن: هناك تقدم كبير على طريق حل قضية منحة قطر لرواتب موظفي غزة.

 وأوضحت أن هناك مقترح في إسرائيل وهو نقل بضائع إلى قطاع غزة بقيمة 8 ملايين دولار (وقود/طعام) ومن خلال بيعها ستمول حمـاس الرواتب.

 واكدت أنه في إسرائيل تشير التقديرات إلى أن القضية ستحل في غضون أيام.

البوابة 24