البوابة 24

البوابة 24

صورة تظهر القائد الأعلى لحركة طالبان لأول مرة منذ عام 2016

الملا هبة الله أخوند زادة القائد الأعلى لحركة طالبان
الملا هبة الله أخوند زادة القائد الأعلى لحركة طالبان

فلسطين - البوابة 24

أعلنت حكومة طالبان، صباح اليوم الأحد، أن قائدها الأعلى الملا هبة الله أخوند زادة، شارك في تجمع بمدرسة قرآنية، مساء أمس السبت، في مدينة قندهار جنوب أفغانستان.

ويعد هذا الظهور هو الأول لزادة منذ تعيينه بمنصب القائد الأعلى لحركة طالبان منذ عام 2016، والذي اعتبر الكثير أنه قد قتل، حيث أرفقت حكومة طالبان في رسالة لها، تسجيلاً صوتياً لزادة خلال مشاركته في تجمع كبير في مدينة دار العلوم الحكيمية الشهيرة، وتحدث لمدة 10 دقائق الى الجنود والتلاميذ.

وأكدت حكومة طالبان أنه في التسجيل الصوتي الذي تم توزيعه، يسمع صوت الملا اخوند زادة بشكل غير واضح وهو يتلو أدعية، لافتة في الوقت ذاته إلى أنه وصل الى المدرسة بموكب يضم سيارتيْن تحت حراسة مشددة، ولم يسمح بالتقاط أي صور له.

وباستثناء رسائل سنوية نادرة خلال الأعياد الإسلامية، كان القائد الأعلى لطالبان يلتزم أكبر قدر من التكتم بشأن شخصيته، وحتى الانسحاب الأميركي من البلاد، لم يكن أحد يعرف مكان وجوده أو ما إذا كان لا يزال على قيد الحياة.

وتم انتخاب زادة قائدا لحركة طالبان في عام 2016 خلفا للملا أختر محمد منصور، الذي قتل في ضربة لطائرة أمريكية في باكستان، وفور تولي اخوند زادة قيادة الحركة، أعلن المصري أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة مبايعته وأطلق عليه لقب "أمير المؤمنين"، الأمر الذي ساهم في تعزيز صدقيته في العالم الجهادي.

 

موقع الجريدة الكويتية