البوابة 24

البوابة 24

داعية يرد على رجل يمازج زوجته بـ "ألفاظ خارجة".. ماذا قال؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ورد سؤال إلى الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومستشار فضيلة المفتي، تقول السائلة: "عمري ما سمعت الألفاظ دي ومتضايقة وكل شوية نتخانق مع بعض عشان مش عاوزاه يقولي كلام زي دا"، فهل هذا الأمر جائز شرعًا؟.

وأجاب عاشور عن هذا السؤال، قائلًا إن العلاقة بين الزوج والزوجة علاقة من أقرب العلاقات الإنسانية، فمن الممكن أن يتعامل الزوج والزوجة معًا ببعض الألفاظ التي لا تحمل حرمة ولا عيبًا ولا إهانة، وإنما تكون من باب المداعبة مثلًا، فقد يقول الطرفين لزوجه بعض الألفاظ التي لا تقال إلا للزوجة نظرًا للستر الموجود بينهما، "لكن أؤكد أنه لا يجوز ألفاظ بها عيب أو إهانة لها أو له أو لا تجوز شرعًا بمعنى أنها تحمل شيئًا من الحرمة".

وأضاف: "لا نريد أن نضيق المساحة التي بين الزوجين ونجعلها نفس المساحة بين العلاقات الأخرى"، مشيرًا إلى أنه قد يجوز بين الزوجين ما لا يجوز مع غيرهما نظرًا للعلاقة القريبة جدًا بين الزوجين، فإن كانت الزوجة لا تتحمل مثل هذه الألفاظ، التي هي وفق الشروط السابق ذكرها، طالما لا تحمل عيبًا ولا شيء من ذلك فيجوز للزوج أن يتكلم به.

وتابع عاشور، للزوج أن عليه أن يراعي البيئة التي تربت فيها الزوجة فهي قد لا تعرف هذه الألفاظ، وهناك من المترادفات لكل شيء ما يغني عن هذه الألفاظ التي لا تحبها الزوجة، وعلى الزوج أن يفعل ما تحبه الزوجة والعكس صحيح طالما كان أمرًا غير محرم.

مصراوي