البوابة 24

البوابة 24

زراعه الاسنان بين الايجابيات والمخاوف والتكلفه

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

ترجمه البوابه24

ما هي زراعة الاسنان؟

زراعة الأسنان هي استبدال الأسنان المفقودة أو المكسورة  يعاني الكثير من الأشخاص من فقدان الأسنان أو تكسر الأسنان ، والتأثير الذي يمكن أن يتركه وجود أسنان مكسره وغير مرتبه او اسنان مفقوده على ابتسامتك وبالتالي ثقتك بنفسك قد تنعدم بسبب امر كهدا  ومع ذلك ، هناك حلول في شكل إجراءات أو جراحات الأسنان المختلفة بما في ذلك زراعة الأسنان أو الفينير.

تعمل زراعة الأسنان  كبديل لجذر الأسنان أو الأسنان المفقودة وتوفر أساسًا قويًا للأسنان الثابتة (الدائمة) أو القابلة للإزالة المصممة لتتناسب مع شكل وملمس أسنانك الطبيعية. إذا فقدت سنًا بسبب التسوس أو الإصابة أو لأي سبب آخر على الإطلاق ، فقد تكون زراعة الأسنان خيارًا جيدًا. إنها بمثابة جذر بديل للأسنان أو الأسنان المفقودة ويمكن أن تبدو طبيعية تمامًا مثل أسنانك الحقيقية - أو ربما أفضل!

ما هي غرسات الأسنان ؟

هي بدائل لجذر السن أو الأسنان يحاكي مظهر أسنانك الطبيعية وقدرتها. يعد هذا خيارًا في حالة تلف أسنانك بسبب الإصابة أو التسوس ويمكن أن يكون بديلاً محتملاً للجسور أو أطقم الأسنان.

أحد أسباب استخدام غرسات الأسنان بانتظام هو أنها تبدو طبيعية ؛ تم تصميمها لتندمج مع عظم الفك ويتم وضعها بشكل دائم ، لذلك ليست هناك حاجة للتعامل مع أطقم الأسنان غير المريحة وأي مشاكل قد تسببها مثل الكلام غير الملائم أو صعوبة المضغ أو الأكل. على العكس من ذلك ، مع زراعة الأسنان يميل تناول الطعام والتحدث والثقة بالنفس بشكل عام إلى التحسن ، حيث تعمل زراعة الأسنان بشكل أساسي بنفس الطريقة التي تعمل بها الأسنان الفعلية.

تزيل زراعة الأسنان أيضًا احتمالية الإحراج والمضاعفات الناتجة عن إزالة أطقم الأسنان والمواد اللاصقة المصاحبة لها والمشكلات ذات الصلة.

اسنان2.jpg
 

أنواع زراعة الأسنان

هناك عدة أنواع مختلفة من زراعة الأسنان ولكنها مصممة جميعًا لتكون مثبتًا دائمًا في فمك وستتناسب مع مظهر أسنانك الطبيعية - لا يحتاج أحد إلى معرفة أن لديك زراعة أسنان إلى جانب جراح الأسنان أو غيره من المهنيين الطبيين. ربما يكون النوع الأكثر شيوعًا من زراعة الأسنان مصنوعًا من جذر التيتانيوم النقي الذي يتم تضمينه في عظم الفك مع وجود سن بورسلين أو أسنان مصبوغة لتتناسب مع لون ومظهر الأسنان المحيطة ونمط عضة المريض الفريد. كدلك للتتناسب مع إ الأكل ، والتنظيف بالفرشاة ، والخيط ،والكلام وغيرها من الامور المتعلقه بالاسنان الطبيعيه.

كيف يتم عمل زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان غالبًا ما يستخدم أطباء الأسنان تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد لإنشاء غرسات أسنان يمكن تثبيتها أو وضعها بسرعة إلى حد ما مما يجعلها أيضًا خيارًا مثاليًا للعديد من الأفراد ؛ علاوة على ذلك ، إذا كان لدى المريض عدة أسنان تحتاج إلى إصلاح أو استبدال ، فيمكن استخدام تقنية All-On-4 لاستبدال مجموعة كاملة من الأسنان العلوية أو السفلية. كما أن غرسات الأسنان مستقرة نسبيًا ويمكن وضعها دون التأثير على جودة وصحة الأسنان المحيطة ، كما أنها تسمح بتناول الطعام ومضغه بشكل طبيعي دون الحاجة إلى إزالة طقم الأسنان أو التعامل مع مشاكل الأسنان المحتملة. في الواقع ، يمكن اعتبار زراعة الأسنان خيارًا أكثر تحفظًا لاستبدال الأسنان  لأنها لا تميل إلى التأثير على الأسنان المجاورة ولا تتطلب حقًا أي تعديلات أخرى على فم المريض أو ابتسامته. علاوة على ذلك ، بمجرد وضع غرسات الأسنان والتئامها ، فإنها تكون في الأساس مماثلة لأسنان المريض ويمكن أن تستمر لسنوات أو حتى عقود مع العناية بنظافة الفم والعناية المناسبة

اسنان4.jpg
 

مميزات زراعه الاسنان

ان الغرسات المستخدمه لزراعه الاسنان يتم وضعها بشكل دائم ودمجها مع العظم في الفك من خلال عملية تسمى الاندماج العظمي ،  تبدو وكأنها أسنان طبيعية. علاوة على ذلك ، فإن زراعة الأسنان سهلة التنظيف ، مما يحسن صحة فم المريض. بالإضافة إلى ذلك ، فإن غرسات الأسنان متينة للغاية ويمكن أن تستمر مدى الحياة مع الرعاية المناسبة - فقد جعلها معدل النجاح المرتفع لزراعة الأسنان بديلاً مفضلاً للجسور أو أطقم الأسنان ، خاصة لأنها تدوم لفترة طويلة إذا تم الاعتناء بها بشكل صحيح و لا تميل إلى أن يكون لها تأثير سلبي على الأكل والشرب أو مظهر وجه المريض وابتسامته. شيء واحد يجب مراعاته إذا كنت تفكر في زراعة الأسنان هو أن المرضى يحتاجون إلى لثة صحية وعظام صحية كافية لإرفاق الغرسة. قد لا يكون المدخنون بشراهة أو المصابون بأمراض مزمنة مثل مشاكل القلب أو مرض السكري أو أي شخص خضع للعلاج الإشعاعي في منطقة الرأس والرقبة مرشحين جيدين لأنواع معينة من زراعة الأسنان تشمل هذه القيود النوع الأكثر شيوعًا من غرسات الأسنان - الغرسات البطانية التي يتم تثبيتها في العظام وتعتبر النوع القياسي لزراعة الأسنان. تعتبر الغرسات الوجنية - التي تتضمن وضع غرسات  الأسنان في عظم الوجنة مقابل عظم الفك - خيارًا أكثر توغلًا يتم استخدامه حقًا فقط إذا لم يكن لدى المريض ما يكفي من العظام في الفك حتى يعمل جراح الأسنان معها.

إن تكبير العظام ، ورفع الجيوب الأنفية هي أيضًا طرق للمساعدة في تحسين حالة عظم الفك والسماح بزراعة الأسنان.

يعتمد ما إذا كان طبيب أسنانك يقترح زراعة الأسنان مقابل الجسور أو أطقم الأسنان على عدة عوامل ، بما في ذلك موقع ومكان الأسنان أو الأسنان المفقودة ، ونوعية وكمية عظم الفك حيث سيتم وضع السن أو الأسنان البديلة ، وصحة الفم العامة للمريض ، و التكلفة المرتبطة بالزرع وتفضيل الفرد.

 

ما هي مخاطر زراعة الأسنان؟

مخاطر زراعة الأسنان مثل معظم جراحات الأسنان ، تكون مخاطر إجراء زراعة الأسنان ضئيلة نسبيًا بالنسبة للمرضى الذين يتمتعون بصحة جيدة. علاوة على ذلك ، حتى المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة أو غيرها من مشاكل صحة الفم قد يكونون مرشحين جيدين لأنواع مختلفة من إجراءات زراعة الأسنان حيث أن الزرع يندمج مع عظم الفك الفعلي من خلال الاندماج العظمي. تتطلب زراعة الأسنان رعاية مماثلة للأسنان الطبيعية ، بما في ذلك التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط وفحص الأسنان. في الواقع ، تعتبر المعايير النموذجية للرعاية لاستبدال الأسنان التالفة أو المفقودة على الرغم من أن مرضى زراعة الأسنان المحتملين يجب أن يدركوا أن هناك بعض الاحتمالية لتلف الأعصاب أو العدوى في موقع الزرع.

البوابة 24