البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: ظهور العقرب الأكثر فتكًا في العالم في هذه الدولة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

سلطت مجلة علمية شهيرة الضوء على الأحداث التي شهدتها مدينة أسوان المصرية خلال اليومين الماضيين، حيث أصيب عدد كبير من المواطنين للدغات عقارب سامة، إلا أنها أشارت إلى أن إحدى أنواع العقارب الذي يعتبر الأكثر فتكًا في العالم، قد خرج من جحره بسبب الحالة الجوية.

ونشرت المجلة، إعلان جهات صحية مصرية، عن وفاة 3 أشخاص وإصابة 450 آخرين نتيجة إصابتهم بلدغات للعقارب جراء الطقس السيئ الذي ضرب أسوان، يوم الجمعة.

ظهور العقرب الأكثر فتكا

وتسببت العواصف الشديدة التي شهدتها محافظة أسوان، التي صحبتها السيول في خروج العقارب من جحورها في المناطق الصحراوية إلى المناطق السكنية.

 

 

ووفقًا للتقرير المنشور في مجلة "livescience" تعليقاً على الحادثة، يعيش في مصر نحو 31 نوعًا من العقارب، بحسب العلماء.

وأشار تقرير صادر عن "الأزهر" للعلوم، إلى وجود أحد أكثر العقارب فتكا على وجه الأرض، والتي تعيش أيضا في مصر، وهي العقارب ذات الذيل السميك، والتي تنتمي لجنس "Androctonus".

وبالإضافة إلى العقرب السابق، يوجد أيضا في مصر عقرب آخر فتاك ذو لدغة قاتلة يطلق عليه اسم "Deathstalker" أو (Leiurus quinquestriatus)، والتي يتم رصدها بشكل شائع في أسوان وتلدغ العشرات من الأشخاص في المنطقة كل عام.

طوفان العقارب

وترى المجلة الشهيرة أن ظاهرة "طوفان العقارب" التي تشبه إلى حد ما "طاعون الكتاب المقدس"، شددت إلى أن هذه الظاهرة لها سبب واحد حديث هو التغير المناخي.

 

 

وفقًا للتقرير المنشور في مجلة "Clinical Neurotoxicology"، يموت كل عام نحو 5 آلاف شخص بلدغات العقارب السامة.

ويحتوي سم العقرب على العديد من المواد، بما في ذلك مسببات الهيستامين ومثبطات الأنزيم البروتيني والسيروتونين والفوسفوليباز والهيالورونيداز، بعد عزل العديد من المواد السامة العصبية من سم العقرب، بحسب تقرير منشور في مجلة "Reference Module in Life Sciences" العلمية.

ويمكن أن تنتج السموم العصبية الموجودة في سم العقرب إطلاق كمية هائلة من للكاتيكولامين، خاصة عند الأطفال، مما يخلق "عاصفة ذاتية" حيث يتم تحفيز كل من الجهاز العصبي السمبثاوي، وهي حالة حرجة شديدة لدرجة أنها تؤدي إلى اعتلال دماغي، لكن بالشكل العام قد لا تسبب اللدغة الواحدة موت البالغين.

سبوتنيك