البوابة 24

البوابة 24

هل أصبحت الامارات سوقاً لخمور مستوطنات الضفة الغربية؟

توضيحية
توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أكد موقع "موندوز" ان الأسواق في دولة الامارات العربية المتحدة، أصبحت مليئة بخمور المستوطنات الإسرائيلية، لافتا إلى أن شركة موانئ دبي العالمية أصبحت تقدم عطاءات لبناء موانئ في حيفا.

وأشار الموقع، إلى أن دولة الامارات أصبحت تستورد نبيذ مستوطنات الضفة الغربية، حيث يزور المسؤولون الإماراتيون بشكل مستمر، الجناح الإسرائيلي في معرض اكسبو 2020.

بدوره أكد ليف دراكير، نائب كبير الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية، أن هناك احتمالاً لرفع المستويات التجارية بشكل أكبر مع الإمارات، تبدأ من 2 مليار دولار وتصل إلى 6.5 مليار دولار.

وفي السياق، أكد ماريون قواص، الكاتب الصحفي في موقع "موندوز"، أن النضوج التجاري والاقتصادي بين إسرائيل والامارات، يعني أنه لا توجد حواجز أمام التجارة، وهذا يعني، ايضاً، أن انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي الذي يمنع استغلال شعب محتل أمر لا يهم الإمارات، وكذلك التاريخ الدموي الملطخ للصناعة العسكرية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وأشار قواص إلى أن شركة إماراتية وقعت العام الماضي مع ممثلي المستوطنات، اتفاقاً يقضي باستيراد النبيذ والطحينية وزيت الزيتون والعسل، وكان زعيم مجلس المستوطنين يوسي دغان يحتل مركز الصدارة في حفل التوقيع بدبي.

وبحسب الموقع، فقد أكد رئيس غرفة دبي للتجارة، أن الإمارات ليس لديها أي مشكلة مع استيراد المنتجات الإسرائيلية المصنعة في الضفة الغربية، وقال بكل وقاحة إنها ستساعد على تعزيز الاقتصاد الفلسطيني.

وبحسب ما ورد على الموقع، فقد وضعت زجاجات النبيذ القادمة من مستوطنات مرتفعات الجولان السورية المحتلة على رفوف المتجر في دبي قبل غيرها، وقال يائير شابيرا، الرئيس التنفيذي لشركات النبيذ في الجولان، إنه متحمس لكي تكون الخمور الإسرائيلية متوفرة لسكان وضيوف الإمارات.

يشار إلى ان اتفاق التطبيع الذي وقع بين دولة الامارات العربية المتحدة وإسرائيل، العام الماضي، برعاية من الإدارة الامريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب، قد رفع التكليف بشكل علني بين الدولتين، وأصبحت هناك العديد من الاتفاقيات بينهما سواء على المستوى التجاري او الاقتصادي او الأمني وغيرها.

البوابة 24