البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: داعية يتحدث عن خطأ شائع في الصلاة.. تعرف عليه

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

كشف الشيخ محمد أبو بكر الداعية الإسلامي، عن أمر خاطئ يفعله البعض في الصلاة ولابد أن ننتبه له، وذلك عبر مقطع فيديو نشره على قناته الرسمية على يوتيوب.

وقال أبوبكر، إنه تأخر يومًا على صلاة الجماعة فصلى مأمومًا، وبعدما قرأ الإمام الفاتحة، ثم سكت، وكان من يصلي بجواره يقرأ الفاتحة بسرعة شديدة، ورغم ان الإمام بدأ في القراءة إلا أنه ظل مستمرًا في القراءة، وعرف منه بعد الصلاة أنه كان يقرأ سورة قصيرة بعد الفاتحة ويرغب في ان ينهيها.

وأشار أبو بكر، إلى أن ذلك خطأ وقع فيه كثيرون، وأن الصواب أن يسمع المصلي للإمام، فيسمع الإمام وهو يقرأ الفاتحة، فإذا ترك له فرصة ليقرأها يقرا الفاتحة فقط، فإن لم يترك له مساحة لقراءة الفاتحة ينصت للإمام فقط، ولا يفعل شيء غير الانصات.

 

 

وتابع: "أوعى تزاحم الإمام في القراءة...أنت مطلوب منك تسمع الإمام فقط"، واستشهد الشيخ محمد أبو بكر بحديث عبادة بن الصامت أنهم كانوا يصلون خلف النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر، فثقلت على النبي صلى الله عليه وسلم القراءة، فتوجه لأصحابه وسألهم: لعلكم كنتم تقرأون خلف إمامكم، فقالوا نعم يا رسول الله، ولكنه نهاهم قائلًا: "لا تَفْعَلوا إلَّا بأمِّ القرآنِ؛ فإنَّه لا صلاةَ لمَن لم يقرَأْ بها".

وأوضح أبو بكر، ن ضرورة سماع الإمام حين يقرأ وألا يتحدث أو يتكلم المصلي أو يقول أي شيء، هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا قرأ الإمام فانصتوا"، مؤكدًا: "لو الإمام سابلك فرصة تقرأ الفاتحة فقط، فإن لم يترك لك فرصة فاسمع ما يقرأه الإمام بإمعان وتدبر".

مصراوي