البوابة 24

البوابة 24

تركيا: سنصل القمر بنهاية 2023

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الثلاثاء، عن خطط إرسال رواد فضاء أتراك إلى القمر. من خلال برنامج فضاء مدته 10 سنوات. 

وقال أردوغان: "سنهبط على سطح القمر بصاروخنا الهجين الوطني والأصلي الذي سينطلق إلى المدار في نهاية عام 2023 من خلال التعاون الدولي"، بالتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وحدد الرئيس التركي خططًا لبناء ميناء فضائي وإنشاء "علامة تجارية عالمية" في تكنولوجيا الأقمار الصناعية. مضيفاً "آمل أن تنجح خارطة الطريق هذه ، التي ستنقل تركيا إلى صدارة سباق الفضاء العالمي ، في الحياة بنجاح".

وقال أردوغان "ستكون أقدامنا على الأرض ولكن عيوننا ستكون في الفضاء. ستكون جذورنا على الأرض وأغصاننا في السماء".

ولم يكشف أردوغان عن تفاصيل ميزانية البرنامج أو خارطة الطريق. في الشهر الماضي، تحدث إلى إيلون موسك، الرئيس التنفيذي لشركة "سبيس اكس" ، بشأن التعاون في تقنيات الفضاء مع الشركات التركية. وفي الشهر نفسه، أطلقت تركيا قمرها الصناعي "تركسات 5A" في مدار من الولايات المتحدة بالتعاون مع "سبيس اكس".

يذكر أن تركيا أنشأت وكالة الفضاء الخاصة بها في عام 2018، على الرغم من الانتقادات بشأن إنفاق مبالغ كبيرة على المشروع وسط أزمة اقتصادية. ومع ذلك، يرى مؤيدو المشروع أنه فرصة للاحتفاظ بالباحثين وتقليل هجرة الأدمغة.

فيديو أرشيفي:

 

وكالات