البوابة 24

البوابة 24

الكشف عن تفاصيل جديدة حول الاتفاق بين حماس وقطر بشأن رواتب موظفي قطاع غزة

فلسطين - البوابة 24

أفادت وكالة "رويترز" للأنباء، بأن مسؤولاً في حركة حماس، أكد بأن دولة قطر ستشرع بعملية إرسال الوقود المصري الى قطاع غزة، بقيمة تصل الى 10 مليون دولار بشكل شهري، وذلك ضمن الاتفاق الذي يقضي بتمويل رواتب موظفي الحكومة في القطاع.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع، لم تسمه، بأن حركة حماس ودولة قطر لم تتوصلا بعد الى اتفاق بشأن رواتب الموظفين في غزة، والذي يقضي ببيع حركة حماس الوقود الواصل الى القطاع إلى المحطات، واستخدام ما يتم بيعه لدفع رواتب الموظفين، بما فيهم الأطباء والمعلمين.

وأشار المصدر إلى أن حماس وقطر تواصلان المباحثات للوصول الى اتفاق حول الشيكات التي تطلبها الثانية لضمان وصول عائدات الوقود الى الموظفين المستهدفين، لافتا إلى أن هذا الاتفاق سيعمل على تجاوز القيود الإسرائيلية على المساعدات القطرية، بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وكان سلامة معروف، رئيس مكتب الإعلام الحكومي في غزة، قد أكد في تصريحات له، أن الاتفاق يقضي بأن تدفع قطر مبلغاً يترواح بين 7-10 ملايين دولار، ثمناً للوقود الذي سيتم ادخاله من خلال معبر رفح، ومن ثم سيباع في السوق بنفس السعر محلياً، وستورد الأموال لخزينة وزارة المالية، التي ستدفع للموظفين رواتبهم.

وأوضح أن هذه المنحة شهرية، وسيتم ادخال المال من خلال محروقات يتم بيعها كي يتم تغطية رواتب الموظفين.

وأشار إلى أن مصر ستدخل مواد البناء لإعادة الاعمار بتمويل من قطر عبر معبر رفح، لكن هذا منفصل عن اتفاق رواتب موظفي القطاع.

وكالة رويترز