البوابة 24

البوابة 24

الأردن توضح تفاصيل توقيع الاتفاق مع الامارات وإسرائيل

خلال التوقيع
خلال التوقيع

فلسطين - البوابة 24

أعلنت وزارة المياه والري الأردنية، عن تفاصيل حول الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بين كل من المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الامارات العربية المتحدة وإسرائيل، أمس الاثنين، حول التعاون في مجالي الطاقة والمياه.

اعتبر عمر سلامة، الناطق الإعلامي باسم الوزارة في بيان، أن توقيع اتفاقية التعاون بين الدول الثلاثة، بمثابة اعلان النوايا، لافتا إلى أنه يعني الدخول في عملية دراسات جدوى خلال العام المقبل 2022، نافيا في الوقت ذاته أن يكون توقيع الإعلان يعد اتفاقا لا من الناحية الفنية ولا القانونية.

وفي السياق، أشار سلامة إلى أنه لن يتم تنفيذ المشروع دون أن تحصل المملكة الأردنية على 200 مليون متر مكعب من المياه بشكل سنوي.

وسيتضمن المشروع بناء محطة ضخمة للطاقة الشمسية في صحراء الأردن لتوليد الطاقة الكهربائية لمصلحة إسرائيل، من جهة أخرى ستحصل الأردن على منشأة مخصصة لتحلية المياه للأردن على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في إسرائيل. وستشتري الدولتان من بعضهما البعض الكهرباء والمياه المنتجة في المرفقين.

وفي السياق، أوضح المتحدث باسم الوزارة، أن "فكرة المشروع تنبع من حاجات الأردن المستقبلية المتزايدة لمصادر دائمة للمياه، والتي تتزايد بفعل نمو عدد السكان، كاشفا أن بلاده من الدول الأكثر فقرا في المياه عالميا.

وحذر من أن العجز المائي يتفاقم عاما بعد آخر، وسيصل إلى 45 مليون متر مكعب خلال العام المقبل في قطاع مياه الشرب فقط، لافتا إلى أن "الأردن يحصل على 35 مليون متر مكعب سنويا وفقا لمعاهدة السلام، إضافة الى 10 مليون متر مكعب إضافية خارج المعاهدة تم الاتفاق عليها عام 2010".

 

البوابة 24