البوابة 24

البوابة 24

لن تتخيل.. تناول هذا الطعام يحميك من الإصابة بالزهايمر

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

الخرف هو عبارة عن متلازمة مرتبطة بالتدهور المستمر في وظائف الدماغ، ولها العديد من الأسباب المختلفة، وهناك العديد من أنواع الخرف المختلفة، ويعد مرض الزهايمر أحد أكثرها شيوعًا، وفقًا لوموقع إكسبريس يو كيه.

إحصاءات رسمية

ووفقًا لإحصاءات رسمية بريطانية، فإن واحدًا من كل 14 شخصًا فوق سن 65 عامًا يعاني من الخرف، وتؤثر الحالة على واحد من كل ستة أشخاص فوق سن 80.

وأثبتت الدراسات أنه من المستحيل تغيير بعض عوامل خطر الإصابة بالخرف، مثل العمر والجينات، ومع ذلك تشير الأبحاث إلى أن عوامل الخطر الأخرى قد تكون مهمة أيضًا، وقد يكون من الممكن تغييرها.

وبحسب هيئة الخدمات الصحية البريطانية فإن عوامل الخطر مثل فقدان السمع، والاكتئاب غير المعالج، والوحدة أو العزلة الاجتماعية، أو الجلوس معظم اليوم، قد تكون مهمة أيضًا.

نظام مايند

ويمكن لنظام "مايند" الغذائي، أن يقوي الدماغ ضد التدهور الحاصل بمرض الزهايمر.

ويقترح الموقع الصحي أنه يجب عليك تناول "ثلاث حصص على الأقل" من الحبوب الكاملة يوميًا، "لتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر".

وثبت أن تناول أطعمة معينة، (وتجنب الأطعمة الأخرى) يبطئ شيخوخة الدماغ بمقدار 7.5 سنوات ، ويقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

وأكدت أن باحثين جامعيين قد طوروا نظام ميندا الغذائي للتأكيد على الأطعمة التي تؤثر على صحة الدماغ.

أعراض الخرف

وتشمل أعراض الخرف بعض مشاكل في اللغة، مثل استخدام الكلمات بشكل غير صحيح، أو صعوبة التحدث، بالإضافة إلى الحركة وصعوبات القيام بالأنشطة اليومية.

وتقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية: "عادة ما تتفاقم أعراض الخرف بمرور الوقت. في المرحلة المتأخرة من الخرف ، لن يتمكن الأشخاص من الاعتناء بأنفسهم وقد يفقدون قدرتهم على التواصل ".

كما لفتت إلى أن المرحلة المبكرة من الخرف يمكن أن تشمل النسيان، وفقدان الوقت، والضياع في الأماكن المألوفة.

سبوتنيك