البوابة 24

البوابة 24

هذه المشكلة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. لا تتجاهلها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

تعتبر السكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالإعاقة، وثاني سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتنتج عن انقطاع إمدادات الدم إلى الدماغ، ما يمنع الأنسجة من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية فتفقد خلايا الدماغ وظائفها خلال دقائق.

الانتباذ البطاني الرحمي

وتوصلت دراسة جديدة إلى أن هناك مشكلة صحية شهيرة تعاني منه نسبة كبيرة من النساء حول العالم قد تزيد من خطر تعرضهن للسكتات الدماغية،وهذه المشكلة هي الانتباذ البطاني الرحمي.

والانتباذ البطاني الرحمي يعتبر حالة صحية تنمو فيها أنسجة تشبه بطانة الرحم في أماكن أخرى، بما في ذلك المبايض أو قناتا فالوب.

وأظهرت التقديرات أن هذه الحالة تصيب واحدة من كل 10 نساء في جميع أنحاء العالم، وتم إجراء الدراسة على 116 ألف ممرضة، تم فحص بياناتهن ومتابعة حالتهن الصحية من عام 1989 حتى عام 2017، مع التركيز على المشاكل المسببة للسكتات الدماغية.

نتائج الدراسة

ورصد الباحثون في نهاية الدراسة إصابة 893 مشاركة بالسكتة الدماغية.

وأظهر الفحص والتحليل، أن النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 36 في المائة.

ومن جهتها، أكدت الدكتورة ليزلي فارلاند، التي قادت فريق الدراسة: "أثبتت الأبحاث السابقة أن النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن دراستنا الجديدة بحثت في تأثير هذه المشكلة على الإصابة بالسكتة الدماغية على وجه الخصوص".

وتابعت: "هذه النتائج التي توصلنا إليها تؤكد ضرورة حرص مقدمي الرعاية الصحية على وضع الانتباذ البطاني الرحمي ضمن عوامل الخطر المسببة للسكتة الدماغية، واتخاذ جميع الإجراءات الممكنة في وقت مبكر لمنع تفاقم المشكلة".

صدى البلد