البوابة 24

البوابة 24

ما هي استعدادات وزارة الصحة في قطاع غزة للمتحور الجديد؟

فلسطين - البوابة 24

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أن الوضع الوبائي في القطاع، مستقر، خاصة بعد ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا في جنوب أفريقا، مستقر.

وأكد مجدي ظهير، مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة بقطاع غزة، أن الوزارة لا تمتلك حتى هذه اللحظة مواد فحص هذه الطفرة، لكنها تسعى للحصول عليها في حال توفرها.

وأشار إلى أن وزارة الصحة في القطاع، على جهوزية كاملة؛ للعمل على متابعة تطورات الحالة الوبائية في القطاع، مشددًا على ضرورة تلقى اللقاح المضاد لـ "كورونا" للحفاظ على السلامة العامة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت مساء أمس الجمعة، عن الاسم الجديد الذي أطلقته على المتحور الجديد لفيروس "كورونا"، والذي كان يطلق عليها اسم "بي 1.1.529".

وأفادت منظمة الصحة العالمية، أن الاسم الذي أطلقته على متحور جنوب أفريقيا من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، هو (أوميكرون).

وأوضحت الصحة العالمية أن فيروس (أوميكرون) مقلق وينتشر بسرعة في مقاطعات عدة بدولة جنوب أفريقيا، فيما أفادت أنها أعطت توصيات للدول بعدم اتخاذ تدابير تقييد للسفر ما دامت قابلية تفشي المتحورة الجديدة التي رصدت أول مرة في جنوب إفريقيا لا تزال غير معروفة.

وفي السياق، أكد الناطق باسم منظمة الصحة العالمية، أنه تم تسجيل 100 إصابة بالمتحور الجديد، لافتا في الوقت ذاته إلى أن التحليل المبكر يدل على أنه يحتوي على عدد كبير من الطفرات التي تتطلب مزيدا من الدراسة.

وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

البوابة 24