البوابة 24

البوابة 24

احذر.. 5 عوامل تؤدي إلى الإصابة بـ "حكة العين"

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

يعاني عدد كبير من الناس من الحكة ومشاكل في العيون، ويعود هذا إلى زيادة تلوث الهواء وبعض الحالات الأخرى التي تزيد من مشاكل العين، وليس من الضروري أن تصاب بالحكة في العين بسبب التلوث ولكن أيضًا لأسباب مثل الحساسية والعدوى التي تزداد زمنيا بالتدريج.

ونشر موقع "onlymyhealth"الطبي المتخصص، تقريرا كشف فيه عن 5 أسباب رئيسية لذلك، وهي:

الحساسية الموسمية

تعتبر الحساسية الموسمية أحد الأسباب الرئيسية خلال فصل الشتاء عن إحداث حكة في العينين كما تسبب احتقانا في الأنف، وتكون بسبب مركب تطلقه الخلايا للدفاع عن الجسم ضد الحساسية يسمى (الهيستامين)؛ وهي حالة التهابية قد تسبب تهيجًا طفيفًا وتحدث لبضعة أيام فيما ترتبط العلامات الشائعة للهستامين بحبوب اللقاح أو المهيجات الخارجية.

الحساسية الدائمة

وهي الحساسية التي تحدث تقريبًا على مدار العام، بل تزداد في الوقت الذي يكون فيه العفن والغبار والحيوانات الأليفة من حولنا، والحساسية الدائمة تسبب تهيجا في العين، وعلى الرغم من أن هذا لا يستمر لفترة طويلة فأنت بحاجة إلى تناول بعض الحبوب لمواجهتها.

التلوث

المهيجات في الهواء تسبب حكة في العين، ويمكن أن يكون التلوث عاملاً هائلاً جدًا في التسبب بحكة العين، كما يمكن أن يقلل تجنب التعرض للبيئة والخروج كثيرًا من خطر دخول الملوثات إلى عينيك، وأن المهيجات المحمولة جوًا يمكن أن تسبب حكة وتهيجًا في العينين يستمر لبضع ساعات قد يهدأ بعد الحصول على مرطب بارد للعينين.

عدوى في العين

تعتبر الالتهابات البكتيرية مشكلة خاصة لأنها تستمر لفترة أطول؛ فهي لا تسبب الحكة في العين فحسب، بل تجعل العين تنتفخ وتكون أكثر احمرارا. والتهاب الملتحمة عدوى شائعة جدًا في العين تؤدي إلى تحول لون العين إلى اللون الوردي، إنه التهاب معد جدًا ويمكن أن يسبب التهابًا في العين، فيما تحتاج هذه الحالة إلى عناية طبية وبعض الأدوية والمراهم.

جفاف العين

غالبًا ما يحدث جفاف العين عندما لا يكون هناك ما يكفي من الماء في الجسم، ويمكن أن يحدث أيضًا إذا لم ترطب عينيك؛ فالبكاء أمر شخصي لكنه قد يكون مفيدًا حقًا لعينيك لأنه يرطب عينيك ويخرج الدموع التي تشبه عوامل التطهير لجسمك، والعيون الجافة والحاكة شائعة جدًا خلال فصل الشتاء لأن الرطوبة في العين تزداد في الصيف، وهذا الامر يسبب حكة وتهيجًا في العين مما يجعل الشخص يفرك عينيه كثيرًا.

صدى البلد