البوابة 24

البوابة 24

أفضل الأطعمة التي يجب تناولها بعد بلوغ سن الـ 50.. تعرف عليها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

كشفت خبيرة تغذية إيسا كوجاوسكي، عن أفضل الأطعمة التي يجب تناولها بعد بلوغ سن الـ50، وهو السن الذي يظهر فيه أعراض مزمنة، ‏نتيجة تراكم العادات الغذائية الخاطئة خلال النصف الأول من العمر.‏

وقالت إيسا، الحاصلة على درجة الماجستير في الصحة العامة وعلم التغذية، إنه إذا كان عمرك فوق الـ 50 عاما، فإن أفضل عادات الأكل التي يمكن تبنيها لدرء تلك المشاكل الصحية هي ملء طبقك بالأطعمة المضادة للالتهابات في كل وجبة، أو "الأطعمة النباتية"، بحسب موقع "Eat This, Not That".

وأوضحت أن "الفواكه والخضروات الملونة مليئة بالبوليفينول ومضادات الأكسدة التي تعمل على إصلاح واستعادة الخلايا التالفة".

الأطعمة المضادة للالتهابات

وأوضحت إيسا، أن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات يمكن أن يغير مسار الأمراض المزمنة، وأن "الطعام رقم واحد" الذي يجب تناوله في كل وجبة تقريبا هو الخضار الورقي الداكن.

وأضافت: "السبانخ واللفت والسلق السويسري والخضراوات الداكنة كثيفة المغذيات، اختر أي شيء مصطبغ وذا لون عميق مثل العنب البري والبنجر والجزر والبطاطا الحلوة والبقدونس والكزبرة، ومن السهل دمجها في أي وجبة".

تدعم الصحة العقلية

وتعتبر الأطعمة المضادة للالتهابات مهمة أيضًا في الحفاظ على صحة عقلية جيدة مع التقدم في العمر، إذ تقول إيسا: "يمكن أن تكون العديد من الاضطرابات النفسية مظهرا من مظاهر النقص في فيتامينات ب وحمض الفوليك وفيتامين د".

وأشارت: "دون هذه العناصر الغذائية، لن تعمل الخلايا العصبية بشكل صحيح للعمليات الرئيسية، وقد تواجه ضباب الدماغ والقلق والاكتئاب وحتى الخرف".

ومن العناصر الغذائية الأخرى المضادة للالتهابات التي لا بد من تناولها لمن يفوق عمرهم عن الـ50 عاما الألياف الغذائية، فهي ضرورية لصحة الميكروبيوم في الأمعاء، كما تقول إيسا كوجاوسكي.

سبوتنيك