البوابة 24

البوابة 24

مستشار رئيس الوزراء يتحدث عن تفاصيل دعم المانحين للحكومة

دولار
دولار

فلسطين - البوابة 24

كشف اسطفان سلامة، مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون التخطيط والمساعدات، اليوم الثلاثاء، أن دولة فلسطين وقعت اتفاقيات مع عدة دول لدعم المشاريع الحيوية في فلسطين كقطاع التعليم والمياه والمناطق المهمشة خاصة مناطق (ج).

وأفاد سلامة في حوار لإذاعة صوت فلسطين، بتوقيع اتفاقية بـ10 مليون يورو مع ألمانيا، لصالح تمكين أهلنا في المناطق المهمشة خاصة مناطق (ج)، والقدس المحتلة.

وبين أن اليابان دعمت فلسطين بـ10 مليون دولار لصالح مشاريع مختلفة.

وأردف انه:" سيتم هذا الأسبوع توقيع مجموعة من الاتفاقيات، مع فلندا بقيمة 6 مليون يورو لصالح التعليم، و3 مليون يورو أخرى لصالح المناطق المهمشة خاصة (ج)".

وتابع: "وسيتم توقيع اتفاقيات مع فرنسا لصالح قطاع المياه، ومع ألمانيا بحوالي 9 مليون يورو، لدعم المياه في قطاع غزة". 

وشدد سلامة على أن هناك جهود كبير تبذل لاستمرار التمويل الخاصة للمشاريع في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وحول ما يتعلق بتنفيذ هذه المشاريع قال سلامة: "مجرد التوقيع خلال شهر أو شهرين يتم البدء بالتنفيذ".

من ناحية أخرى، كشف سلامة، بأن رئيس الوزراء محمد اشتية سيجتمع مع ممثلي الدول المانحة في السابع من الشهر المقبل، ويأتي ذلك الاجتماع في سياق متابعة ما تم في مؤتمر المناخ، ويتم تنظيمه من قبل سلطة البيئة بحضور رئيس الوزراء.

ولفت إلى أن ​الهدف من الاجتماع الحصول على تمويل من تلك الدول للمشاريع المهمة بالمناخ، مثل قطاع الطاقة المتجددة، وقطاع الصرف الصحي الهام جدا من ناحية بيئية لمعالجة المياه، ومن ثم لاستخدام هذه المياه للزراعة.

وأوضح أنه يتم التحضير منذ فترة لعقد حوار اقتصادي فلسطيني أمريكي، وقال: نحن نعلم أن هناك حكومة أمريكية جديدة وإدارة أمريكية جديدة، ونأمل ان نصل لتفاهمات اقتصادية ثنائية جديدة، والحصول على دعم أمريكي للمشاريع الحيوية".

 

البوابة 24