البوابة 24

البوابة 24

حاضنة "يوكاس" تعلن عن التسجيل لمشروع التمكين الاقتصادي للمشاريع الثقافية الابداعية

حاضنة "يوكاس"
حاضنة "يوكاس"

فلسطين- البوابة 24

أعلنت حاضنة يوكاس التكنولوجية بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة، عن التسجيل في مشروع التمكين الاقتصادي للمشاريع الثقافية الابداعية في قطاع غزة، وذلك بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وبإشراف مؤسسة التعاون.

وقال المهندس محمد حسونة مدير الحاضنة "إن المشروع يهدف لتعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية من خلال دعم رواد الأعمال لتأسيس وتفعيل مشاريع ريادية مدرة للدخل في قطاع الصناعات الثقافية، و تعزيز القدرات الإدارية لرواد الأعمال الشباب في مجال الصناعات الثقافية".

وأضاف أن المشروع يعتبر فرصة للشباب الفلسطيني الريادي والمبدع في المجالات الثقافية للحصول على فرصة تدريب وتمويل لمشاريعهم الثقافية ضمن إطار عمل حاضنة يوكاس التكنولوجية وبشراكة مع مؤسسات ثقافية فاعلة في قطاع غزة، من خلال تدريب وتأهيل 50 شاب وفتاة من القطاع ضمن مجالات ثقافية متعددة.

من جهته أوضح المهندس أحمد غراب مدير المشروع أن المشروع يستهدف الشباب والشابات أصحاب الأفكار الإبداعية الثقافية والمهتمون بتطوير أعمالهم الثقافية من جميع التخصصات وقطاعات الأعمال.

وأضاف انه يمكنهم التقدم بفكرة ضمن أحد المجالات التالية (الفنون البصرية والحرف، التراث الثقافي، التصميم والخدمات الابداعية، الوسائط السمعية والبصرية والتفاعلية، الفنون الأدائية، الأنشطة التراثية والسياحية).

وأشار م. غراب أن المشروع سيقدم مجموعة من الأنشطة والخدمات الرئيسية ومنها تحليل قطاع الصناعات الثقافية المحلية لتحديد المبادرات وأصحاب المصلحة الرئيسيين وإنشاء شراكات وآليات تشبيك مع المبادرات الأخرى القائمة في القطاع، مخيمات تدريبية مكثفة في مجالات الريادة والمهارات الحياتية وتوليد واختبار الأفكار لـ (50) مشاركا تم استقطاب أفكارهم، تنظيم مسابقة صالون الصناعات الثقافية الإبداعية لتحديد سبعة نماذج أعمال مبتكرة وقابلة للتطبيق، وتطوير نماذج أولية أساسية وإجراء التحقق الأولي للسوق، تدريب على ريادة الأعمال والإدارة للرياديين الذين تم اختيارهم وفق مسابقة صالون الصناعات الثقافية.

وتابع قوله أنه سيتم تنفيذ برامج تدريبية مقدمة في مجالات ريادية وثقافية، وتقديم حزمة خدمات أعمال متكاملة تشمل جلسات إرشاد مع خبراء مختصين في قطاعات الأعمال المختلفة ودعم مالي لسبعة شركات ناشئة والإشراف عليها من خلال برامج احتضان لمدة خمسة شهور، بالإضافة إلى التشبيك مع مستثمرين ومسرعات أعمال محلية وإقليمية لدعم مرحلة ما بعد الاحتضان للشركات الناشئة المختارة.

وبين م. غراب أنه سيتم اختيار المشاركين بناء على عدة شروط ومعايير وهي أن لا يقل عمر المشارك عن 18 سنة، وأن يكون مقيم في قطاع غزة، ألا يكون منتسبا لمشروع أو مبادرة أخرى في نفس الوقت، في حال حصول المبادرة أو الفكرة على تمويل من مشروع سابق يجب أن يكون هدف المشاركة هو تطوير الفكرة السابقة وألا تكون استمرارا لنفس الأنشطة السابقة ويظهر مدى التطور على مشروعه.

ومن الشروط أيضا أن يكون طالب جامعي أو خريج، أن تكون الفكرة تعزز الريادة الثقافية وتخلق أثر اجتماعي واقتصادي على المستفيدين ومجتمعهم، أن تكون الأفكار المتقدمة فنية تخصصية أو في أي مجال داعم لقطاع الثقافة والفنون التي تعزز التحول الرقمي وإثراء المحتوي الإلكتروني على الانترنت للمكون الثقافي الفلسطيني، يمكن التقدم بصفة فردية أو جماعية، حضور المقابلات الشخصية، تقديم طلب الالتحاق على الموقع الخاص بالمبادرة، الجدية والالتزام بالمشاركة في التدريبات بالحضور والمواظبة.

ودعا المهتمين وأصحاب الأفكار الإبداعية للمشاركة في التسجيل بالمشروع، للاستفادة من أنشطة وفعاليات المبادرة، والحصول على الاحتضان و الدعم اللازم لتطوير أفكارهم.

البوابة 24