البوابة 24

البوابة 24

ثلاثة بنود وآليتين .. تفاصيل رسالة هنية للمخابرات المصرية حول المصالحة

رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية
رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية

فلسطين- البوابة 24

كشفت وكالة (الأناضول) عن مصدر مقرب من "حماس"، اليوم الخميس الموافق 2/12/2021، تفاصيل رسالة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، إلى المخابرات المصرية، والتي تتضمن رؤية حركة حماس لاتمام المصالحة الفلسطينية، وطي ملف الإنقسام الداخلي.

فيما يلي نص البنود

  1. إعادة تشكيل القيادة الوطنية العُليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، بحيث تضم جميع القوى والفصائل والشخصيات الوطنية من خلال الانتخابات، وفي حال تعذّرت الانتخابات لسبب أو لآخر يتم التوافق وطنيا على تشكيل قيادة وطنية مؤقتة ولمدة محددة، يتم الاتفاق عليها، كمرحلة انتقالية لتهيئة الأجواء للانتخابات السياسية العامة.
  2. الاتفاق على الاستراتيجية الوطنية لهذه المرحلة، ما يعني الاتفاق على البرنامج السياسي الوطني، الذي يتوافق عليه الجميع.
  3.  التوافق على آليات العمل الوطني والميداني والسياسي وخلافه.

 وحول آليات تنفيذ رؤية الحركة للمصالحة، وضعت الحركة في رسالتها، آليتيْن للتنفيذ:

 الآلية الأولى، نصّت على ضرورة "البدء من حيث انتهت الجولة الأخيرة (للمصالحة)، واستكمال المشوار في الانتخابات المُتّفق عليها في مراحلها الثلاث التشريعية والمجلس الوطني والرئاسية، على أن تتم في القدس أولا"، وأضافت: "لتكن معركة إرادة وطنية وموّحدة نفرض فيها حقّنا، وأن هذه (القدس) عاصمتنا ولا نحتاج إذنا من أحد لنجري فيها انتخاباتنا، وبذلك نبني مؤسساتها الوطنية جميعا على أساس الإرادة الشعبية الوطنية الحرّة، وعلى قاعدة الشراكة والوحدة الوطنية دون إقصاء أو استحواذ".

وجددت الحركة جاهزيتها لـ"كل مسار جاد ومسؤول لإنهاء الانقسام وبناء رؤية استراتيجية وطنية، معربة عن آمالها في إنجاز الرئيس الفلسطيني محمود عباس لهذا الملف الذي وصفته لـ"الهام والمصيري".

البوابة 24