البوابة 24

البوابة 24

الكشف عن أخر تطورات كورنيش غزة والمدن المصرية بغزة

الكورنيش
الكورنيش

فلسطين - البوابة 24

يصل يوم غد الأحد، وفد هندسي مصري إلى قطاع غزة، للتوقيع على عقد البدء بتنفيذ عدد من المشاريع.

وأفادت صحيفة "الأيام" نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة، بأن زيارة الوفد الفني كانت مقررة يوم الثلاثاء الماضي، لكن تم تأجيل الزيارة لأسباب غير معروفة، متزامنة مع توجيه حركة حماس انتقادات للقاهرة.

وقال المسؤول الذي لم يرغب بنشر إسمه، إن: الوفد سيأتي لتوقيع عقد البدء بتنفيذ مشروع استكمال إنشاء الكورنيش البحري، وشارع الرشيد المحاذي شمال قطاع غزة بطول نحو 2 كيلومتر.

وبين أنه، تم ارساء عطاء تنفيذ المشروع على شركة محلية سيفصح عن هويتها يوم توقيع الاتفاقية، والذي من المحتمل أن يتم بعد غدٍ الإثنين، في مقر اللجنة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة في فندق المشتل غرب مدينة غزة.

ورجح المصدر أن يتضمن الاعلان معلومات أكثر تفصيلاً حول المدن الثلاث التي أقرت القاهرة إنشاءها ضمن منحتها المالية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في شهر  مايو الماضي، والتي تبلغ 500 مليون دولار.

وتوقع المصدر ذاته أن يقوم الوفد المصري بالاعلان خلال الاحتفال عن المباشرة بإدخال كميات كبيرة من المواد الخام من خلال معبر رفح البري، لصالح هذه المشاريع.

وكان المهندس ناجي سرحان، وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، أفاد في وقت سابق، بأن وزارة الاشغال تسلمت المخططات الأولية لثلاثة مدن سكنية، لافتا إلى أنها تعمل على دراستها مع المصريين، كما تم أخذ عينات لتربة المنطقة التي ستبنى عليها هذه المدن الثلاث.

وكشف سرحان، أن مدينتين، سيتم بناؤهما في كل من شمال القطاع ومدينة غزة، لافتا إلى أن كل منهما ستقام على 40 دونماً، وعددها 500 وحدة سكنية، أما المدينة الثالثة وهي مدينة الزهراء، جنوب قطاع غزة، فسيكون عددها ما يقارب 1500 وحدة سكنية، وستقام على 140 دونماً.

وفي سياق ذي صلة، أكد وكيل وزارة الاشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، أن يتم السير قدما بالمنحة المصرية التي تشمل المدن الثلاثة، وشارع الرشيد، لافتا إلى أنه تم البدء بأعمال التنفيذ على الأرض، منوها في الوقت ذاته إلى أن كوبري الشجاعية والسرايا ما زالا في طور التصميم.

البوابة 24