البوابة 24

البوابة 24

احدث الدراسات: ليزر في ذراعك لتخفيف آلام الركبة

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

ترجمة البوابة 24 


ليزر صغير ، أكثر سطوعًا من الشمس 100 مرة ، يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل والركبتين ويمنع الحاجة إلى جراحة استبدال المفاصل. يتم إدخال ضوء الليزر في وريد بالذراع ، حيث يعتقد الباحثون أنه سيسرع من تدفق الدم حول الجسم - مما يجلب المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين لتسريع إصلاح الأنسجة التالفة في المفاصل المهترئة ، بالإضافة إلى وجود مضاد للالتهاب. 

ليزر.jpg
 

يُعتقد أيضًا أنه يحفز إطلاق الخلايا الجذعية ، الخلايا الرئيسية للجسم ، والتي يمكن أن تساعد في تكوين أنسجة جديدة. يتم إدخال ضوء الليزر في وريد بالذراع ، حيث يعتقد الباحثون أنه سيسرع من تدفق الدم حول الجسم.

يتم استخدام هذه التقنية في تجربة سريرية في تايوان شملت 20 مريضًا يعانون من هشاشة العظام في الركبة. تتم مقارنة النتائج مع دواء وهمي ، حيث يتم إيقاف تشغيل الليزر

الفصال العظمي ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل ، ينتج عن التآكل التدريجي للغضروف الممتص للصدمات الذي يغطي نهايات المفاصل.

تتراوح العلاجات من مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية إلى العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين ، والتي تعمل مع بعض .وحقن الستيرويد لتقليل الالتهاب والألم.

في كل عام ، يتم إجراء أكثر من 70000 عملية استبدال الركبة من NHS ، أكثر من 90 في المائة منها بسبب التهاب مفاصل الركبة المتقدم.

من المأمول أن يقدم العلاج بالليزر - الذي استخدم لأول مرة لعلاج أمراض القلب في الثمانينيات - بديلاً أقل توغلاً.

في أحدث تجربة ، سيتم إجراء العلاج بالليزر ، المعروف باسم تشعيع الدم بالليزر داخل الأوعية ، عبر ألياف الليزر التي يتم إدخالها في وريد بالذراع باستخدام قسطرة (أنبوب رفيع).

يتم تشغيل الليزر لمدة 60 دقيقة ، مرة واحدة يوميًا لمدة خمسة أيام متتالية.

يُعتقد أن الإشعاع ، أو الطاقة التي ينتجها الليزر ، تساعد على تدفق الدم بشكل أفضل.يمكن للدم أيضًا أن يحمل المزيد من الأكسجين - ربما لأن الليزر يؤثر على الهيموجلوبين ، وهو بروتين خلايا الدم الحمراء الذي ينقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

اكتشفت دراسة أجريت على الفئران المصابة بالتهاب المفاصل المستحث ، ونشرت في مجلة Lasers in Medical Science ، أن العلاج قد يزيد من مستويات الخلايا المضادة للالتهابات.و أن العلاج بالليزر يمكن أن يكون فعالًا أيضًا في البشر.

اكتشف الابحاث التي تم اجراؤها و  الإبلاغ عنها  في الطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة ، أن المرضى الذين عولجوا بالليزر أفادوا بتحسن ضعف أولئك الذين عولجوا بالعلاجات الاخرى .

في أحدث تجربة ، يتم إجراؤها في مستشفى Tri-Service العام ووزارة العلوم والتكنولوجيا ، في تايوان ، سيحصل المرضى على عينات دم منتظمة - تؤخذ ثلاثة أيام في الشهر لمده ثلاثة أشهر بعد العلاج - لمراقبة آثار العلاج بالليزر.
كما سيتم تقييم مستويات الألم وحركة المفاصل في الدراسة.

يقول روجر هاكني ، استشاري جراحة العظام في مستشفيات سباير ونوفيلد في ليدز: "مع هذا النوع من الدراسة ، من الضروري استخدام" التعمية "- بمعنى آخر لا يعرف المريض ما إذا كان يتلقى علاجًا فعالاً أم لا.
"تأثير الدواء الوهمي حقيقي جدًا ويمكن أن يكون فعالًا للغاية إذا تم استخدام قياسات مثل درجات الألم التي أبلغ عنها المريض لتحقيق النتائج.

ويؤكد الخبراء انهم على امل ان تستطيع هذه الدراسه تخفيف من الام المفاصل وتحسين ادائها وان تتم الموافقه عليها في اسرع وقت ليتم تطبيقها بشكل اوسع في معظم انحاء العالم

البوابة 24