البوابة 24

البوابة 24

لك سيدتي: هبوط الرحم.. الأعراض والأسباب والعلاج

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

ترجمة البوابة 24

قد يصاب الرحم خلال حياة المرأة بالعديد من المشاكل والأمراض، ومنها حالة هبوط الرحم، فما هي هذه الحالة؟ وما أهم أعراض وعلامات نزول الرحم؟ أهم التفاصيل هبوط الرحم الأعراض والأسباب التشخيص والعلاج

 يحدث تشخيص تدلي الرحم بشكل عام أثناء فحص الحوض.  يمكن للضغط أن يساعد طبيبك على تقييم مدى انزلاق الرحم في المهبل. لشد عضلات حوضك كما لو كنت توقف تدفق البول. يتحقق هذا الاختبار من قوة عضلات الحوض. يمكنك ملء استبيان يساعد طبيبك على تقييم مدى تأثير هبوط الرحم على نوعية حياتك. تساعد هذه المعلومات في توجيه قرارات العلاج، إذا كنت تعاني من سلس البول الشديد ، فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات لقياس مدى جودة وظائف المثانة (اختبار ديناميكا البول).

العلاج :

يعتمد العلاج على شدة تدلي الرحم. قد يوصي طبيبك بما يلي:

تدابير الرعاية الذاتية. إذا تسبب تدلي الرحم في ظهور أعراض قليلة أو عدم وجود أعراض ، فقد توفر إجراءات الرعاية الذاتية البسيطة الراحة أو تساعد في منع تدهور حالة التدلي. تشمل تدابير الرعاية الذاتية أداء تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض وفقدان الوزن وعلاج الإمساك.

الفرزجة. الفرزجة المهبلية عبارة عن حلقة بلاستيكية أو مطاطية يتم إدخالها في المهبل لدعم الأنسجة المنتفخة. يجب إزالة الفرزجة بانتظام للتنظيف

الجراحة

قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإصلاح تدلي الرحم. قد تكون الجراحة طفيفة التوغل (بالمنظار) أو الجراحة المهبلية خيارًا اكثر دقه.

يمكن أن تشمل الجراحة: إصلاح أنسجة قاع الحوض الضعيفة. يتم إجراء هذه الجراحة بشكل عام من خلال المهبل ولكن في بعض الأحيان من خلال البطن. قد يطعم الجراح أنسجتك الخاصة أو أنسجة من متبرع أو مادة اصطناعية على هياكل قاع الحوض الضعيفة لدعم أعضاء الحوض.

(استئصال الرحم). قد يُوصى باستئصال الرحم في حالات تدلي الرحم في حالات معينة. يعتبر استئصال الرحم آمنًا بشكل عام ، ولكن مع أي عملية جراحية تأتي مخاطر حدوث مضاعفات. تحدث مع طبيبك حول جميع خيارات العلاج الخاصة بك للتأكد من أنك تفهم مخاطر وفوائد كل منها حتى تتمكن من اختيار الأفضل لك.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

- اعتمادًا على شدة تدلي الرحم ، قد توفر لك تدابير الرعاية الذاتية الراحة. :

-  مارسي تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض

- تجنبي الإمساك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من السوائل

- تجنبي الضغط لتحريك أمعائك

- تجنبي رفع الأشياء الثقيلة

- السيطرة على السعال

- افقدي الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة

تمارين كيجل

تقوي عضلات قاع الحوض. يوفر قاع الحوض القوي دعمًا أفضل لأعضاء الحوض ، ويمنع التدلي من التدهور ويخفف الأعراض المرتبطة بهبوط الرحم.

لأداء تمارين كيجل: شدي عضلات قاع حوضك كما لو كنت تحاول منع خروج الغازات. استمري في الانكماش لمدة خمس ثوانٍ ، ثم استرخي لمدة خمس ثوان. إذا كان هذا صعبًا للغاية ، فابدئي  بالتمسك لمدة ثانيتين والاسترخاء لمدة ثلاث ثوان. تمرني على شد التقلصات لمدة 10 ثوانٍ في كل مرة. اهدفي إلى ثلاث مجموعات على الأقل كل منها 10 عدات كل يوم.

قد تكون تمارين كيجل أكثر نجاحًا عندما يتم تدريسها من قبل معالج فيزيائي يمكنك القيام بتمارين كيجل بشكل دوري في أي وقت تقريبًا ، سواء كنت جالسًا على مكتبك أو مسترخيًا على الأريكة.

تمارين.jpg

 قد تتم إحالتك إلى طبيب نسائي. إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك.

 اكتبي قائمة بالأعراض التي كنت تعاني منها ومدتها

ضعي قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها ، بما في ذلك الجرعات.

ضعي قائمة بالمعلومات الشخصية والطبية الرئيسية ، بما في ذلك الحالات الأخرى ، والتغيرات التي طرأت مؤخرًا على الحياة والضغوطات.

جهزي أسئلة لطرحها على طبيبك فيما يتعلق بتدلي الرحم ، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي: ما الذي يمكنني فعله في المنزل لتخفيف الأعراض التي أعانيها؟ ما هي احتمالات تفاقم التدلي إذا لم أفعل شيئًا؟ ما هو نهج العلاج الذي توصي به؟ ما مدى احتمالية حدوث تدلي الرحم مرة أخرى إذا أجريت جراحة لعلاجه؟ ما هي مخاطر الجراحة؟ أثناء موعدك ، لا تترددي في طرح أسئلة أخرى تخطر ببالك.

البوابة 24