البوابة 24

البوابة 24

الصحة العالمية تفتح تحقيقًا حول مقتل العشرات بسبب مرض غامض في هذه الدولة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

قررت منظمة الصحة العالمية فتح تحقيقًا بعد وفاة 89 شخصًا على الأقل في جنوب السودان بسبب مرض غامض، ويتوقعالأطباء أن المرض الغامض ذات صلة بالفيضانات التي وقعت مؤخرًا.

ويحير المرض الغامض وزارة الصحة في البلاد، والتي أكدت أنه قضى على عشرات الأشخاص في بلدة فانجاك الشمالية، في ولاية جونقلي.

فريق من العلماء

وقامت منظمة الصحة العالمية، بإرسال فريقًا من العلماء للاستجابة السريعة إلى المنطقة للتحقيق، من خلال جمع عينات من الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية.

وقالت شيلا بايا، من منظمة الصحة العالمية: "قررنا إرسال فريق استجابة سريعة للذهاب والقيام بتقييم المخاطر والتحقيق فيها، هذا هو الوقت الذي سيكونون فيه قادرين على جمع عينات من المرضى، ولكن الرقم الذي حصلنا عليه مؤقتًا هو أن هناك 89 حالة وفاة".

وكانت المنطقة المتضررة من أكثر المناطق تضرراً بالفيضانات الشديدة الأخيرة، وفقًا لصحيفة "ديلي اكسبريس" البريطانية.

انتشار الفيضانات

وأوضحت بايا أن مجموعة العلماء اضطروا إلى دخول فنجاق عبر طائرة هليكوبتر بسبب ذلك، وينتظر الفريق الآن نقلهم لإعادتهم إلى العاصمة جوبا يوم الأربعاء.

وقال "لام تونجوار كويجونج" وزير الأراضي والإسكان والمرافق العامة، عززت الفيضانات الشديدة من انتشار الأمراض مثل الملاريا وتسببت في سوء التغذية لدى الأطفال نتيجة لنقص الغذاء.

وأشار إلى أن نفط الحقول في المنطقة، أدى إلى تلوث المياه ما ترتب عليه نفوق الحيوانات الأليفة.

وأسفرت الفيضانات في شمال جنوب السودان عن تدمير المجتمعات المحلية في المنطقة، وحرمتهم من الوصول إلى الإمدادات الغذائية والسلع الأساسية الأخرى.

ديلي اكسبريس