البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: مبروك عطية يوضح رأي الشرع في حلق المرأة لشعر رأسها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

بعد الجدل الكبير الذي أثارته الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب بحلق شعر رأسها إثر طلاقها من الفنان حسام حبيب، خرج الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، عبر فيديو بثه على قناته على يوتيوب، ليوضح رأي الشرع في تلك المسألة.

وردًا على سؤال تلقاه يقول فيه السائل: "ما حكم حلق المرأة شعر رأسها؟"، أوضح عطية أنه لا يجوز للمرأة أن تحلق شعرها إلا لعذر طبي، وإن فعلت فهي "عاصية آثمة".

واستشهد عطية في فتواه بفريضة الحج، حيث يتحلل الذكر فيها بحلق شعره أو بتقصيره وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (اللَّهمَّ اغفر للمُحلِّقينَ قالوا يا رسولَ اللَّهِ: والمقصِّرينَ ؟ قالَ: اللَّهمَّ اغفر للمحلِّقينَ قالوا: يا رسولَ اللَّهِ والمقصِّرينَ ، قالَ في الثَّالثةِ والمقصِّرينَ) لذلك كان حلق الرجل شعره في الحج والعمرة أولي من قصه.

 

 

وقال أستاذ الشريعة الإسلامية، إن المرأة تأخذ شيئًا يسيرًا من شعرها، لا تحلق ولا تقصّر، وبهذا تكون قد تحللت من أداء العمرة وكذلك الحج يوم النحر وهذا بإجماع فقهاء الأمة.

وأوضح عطية، أن ابن عبد البر في كتاب "التمهيد" ذكر سطرًا في حلق المرأة شعرها، فقال: "وحلق المرأة شعرها نوع من المثلى وهو محرم شعرها"، بمعنى أن المرأة التي تحلق شعرها تمثل بنفسها، مثل القتل والتمثيل بجثة القتيل وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التمثيل بجثث المشركين.

وأوضح عطية، أن الشرع لم يحلل للمرأة حلق شعرها في الحج والعمرة فكيف تحلق زينة الله، وقد أجاز العلماء قص بعض الشعر إن كان طويلا جدا أو لتتمكن من تسريحه.

وأضاف أستاذ الشريعة الإسلامية ساخرا: "أما تنهف المرأة في دماغها فهي عاصية آثمة".

مصراوي