البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: علي جمعة يوضح رأي الشرع في استعمال العدسات اللاصقة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ورد سؤال إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، تقول فيه السائلة: "هل العدسات اللاصقة الملونة تغيير لخلق الله؟".

وأجاب جمعة قائلًا: "كل ما كان مؤقتًا وزائدًا فهو زينة وحلال"، مشيرًا إلى أن الحنة والكحل والعدسات اللاصقة والنظارة هذه الأمور لا مانع من استعمالها لأن هذه الأشياء تعتبر أشياء عارضة وليست دائمة.

وقال عضو هيئة كبار العلماء، إن الأشياء التي يوجد بها كلام هي عمليات التجميل، وهو النيولوك، ضاربًا مثلًا في ذلك، السيدة اللي عايزة تغير عينيها واللي عايزة تغير اذنيها، مؤكدًا أن التغيير لخلق الله يكون في التغيير الدائم، وليس هو التغيير الزائد الذي يكون بالأدوات الزائدة، ضاربًا مثلًا على الشخص الذي يلبس ساعة أو حلية أو لبس السوار، فهذا لا يكون تغييرا خلق الله، ولما الست تضع أبيض وأحمر لزوجها فهذا لا يكون تغييرا لخلق الله.

وأوضح جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه يوجد شخص مثلا يقول انا مكتوم النفس ويلزم إزالة شيء من الأنف لكي أستطيع التنفس، فهذا تعتبر عملية مرضية، أو الشخص الذي حصل له حرق ويؤلمه ويريد أن يجدد هذه الخلايا فهذا يجوز، لأن هذا يعتبر لغرض.

 

 

وتابع: "الأشياء التي حصلت في الكون من النيولوك كل شوية، تلاقي الواد طالع أو البنت طالعه بشكل جديد وغريب لم يعرفه أحد، فهذا هو الذي يعد تغييرا لخلق الله"، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة النساء "وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ".

وأكد جمعة أن العدسات الملونة، مثلها مثل النظارة، وهذا لأنها تعتبر زائدة وليست دائمة.

مصراوي