البوابة 24

البوابة 24

سلطة الطاقة الفلسطينية تكشف تفاصيل جديدة حول اتفاق تحويل محطة التوليد بغزة للعمل بالغاز

محطة التوليد في غزة
محطة التوليد في غزة

فلسطين - البوابة 24

كشف ظافر ملحم، رئيس سلطة الطاقة، تفاصيل جديد حل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها أمس الأحد، بين السفير القطري محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة ومحطة التوليد وشركة الكهرباء،

واكد ملحم في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، أن المذكرة التي تم توقيعها، تنص على تحويل محطة التوليد لتعمل على الغاز بدلاً من الوقود حيث ستكون أقل تكلفة من الوقود وأكثر عملاً، لافتا في الوقت ذاته إلى أن المذكرة تمثل خارطة طريق للوصول إلى نتائج لحل مشكلة الكهرباء في غزة، بعد التوصل الى تفاهمات نهائية وتطبيق اتفاقية توريد الغاز لشركة الكهرباء.

وتوقع أنّ يتم بدء العمل بالاتفاقية بداية 2023، مشيراً إلى أن الغاز الذي سيتم تزويد المحطة به سيكون من الغاز الموجود في بحر غزة.

وأوضح ملحم، أنه سيتم شراء الغاز من السوق لحين استخراج الغاز الفلسطيني من بحر غزة وفقا للاتفاقية التي تم توقيعها مع مصر عام 2021 لتطوير حقل الغاز في قطاع غزة والذي تم اكتشافه في 2000.

وكان السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أكد أن اللجنة وقعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء، يوم الأحد، تتضمن آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة.

وبموجب مذكرة التفاهم فإن اللجنة القطرية ستقوم بتمويل انشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة بتكلفة تقدر بنحو 60 مليون دولار أمريكي.

البوابة 24