البوابة 24

البوابة 24

نصائح هامة لحماية عائلتك من الإصابة بـ "أوميكرون".. لا تتجاهلها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

كشف خبير الفيروسات البلجيكي جيدو فان هام، عن مجموعة من النصائح بشأن حماية العائلات من متحور "أوميكرون"، الذب قال إنه ينتشر في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يصيب أشخاصاً لديهم متحورات أخرى، بل وحتى المطعمين منذ أشهر.

موقف صعب

ووفقًا لما نقلته صحيفة «إندبندنت» البريطانية، قال خبير الفيروسات، إن الأطفال حالياً يواجهون «موقفاً صعباً» في مدارسهم بسبب الجائحة وعليهم ارتداء الكمامات، وكذلك التطعيم ليكونوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس، وأضاف أن اللقاح أصبح الآن آمناً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاماً.

وأضاف: "الأطفال قد يرغبون في ارتداء الكمامة إذا قمت بتأطيرها بشكل صحيح، عليهم أن يفعلوا ما يفعله الكبار ويؤدون دورهم في مساعدة الناس على تفادي المرض".

وتابع: "تجربتي هي أنك إذا طلبت منهم إبداء رأيهم في الكمامة، فغالباً ما يكونون أكثر استعداداً لأن يكونوا شجعاناً".

وأوضح أيضاً أنه من الجيد أن يتم تلقيح فاليريا، والدة حفيدته حديثي الولادة، لأنها ستنقل الأجسام المضادة أثناء الرضاعة، متابعًا: "للأسف، المتحور أوميكرون ينتشر في جميع أنحاء العالم الآن وأنا أعلم أنك تتساءل: ماذا يجب أن نتوقع؟ هل ستكون هذه هي الموجة الأولى منها أم أننا سنكون في وضع أفضل؟".

جرعة معززة

وأشار إلى أنه لاحظ أن المتحور يمكن أن يصيب الأشخاص الذين لديهم متحورات أخرى وحتى الأشخاص الذين تم تطعيمهم منذ أشهر، وأن المتحور حساس للقاح ولكنه أقل حساسية من المتحور دلتا، وهذا هو السبب في ضرورة جرعة معززة ثالثة.

ولفت: "لسوء الحظ، حتى الجرعات الثلاث لا تحمي من العدوى، إذا تم تطعيمك ثلاث مرات وما زلت مصاباً بالعدوى، فغالباً ما ستلاحظ ذلك بصعوبة: قد يكون لديك نزلة برد، والتهاب في الحلق، وأحياناً حمى، لذلك أعلم أنكم جميعاً مستعدون للحصول على جرعة معززة وأنكم تفعلون الشيء الصحيح".

نصائح هامة

وأضاف أفضل الطرق التي يمكن للأشخاص حماية أنفسهم بها هي الحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة بشكل صحيح، وغسل أيديهم، وتهوية الغرف باستمرار، وعدم السعال أو العطس أمام الآخرين.

وأكد: "احرص على ارتداء كمامتك عندما تتحدث، وإذا كان أي منكم على اتصال وثيق بشخص مصاب، فيجب تطبيق قواعد الحجر الصحي بعزل نفسك لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

وطمأن عائلته بأن شركات اللقاحات تعمل على إيجاد تحصين ضد "أوميكرو"»، وأن الوضع في الصيف، وأن تلقي المزيد من الناس للقاحات يعني خطوة أخرى نحو مناعة القطيع وأن الفيروس لا يمكن أن يخلق متحورات قوية جديدة إلى ما لا نهاية.

سكاي نيوز