البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: تعليق صادم من مبروك عطية بشأن ممارسة العادة السرية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ورد سؤال إلى الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، يقول فيه السائل: "انا شاب عندي 21 عام، بمارس العادة السرية أكثر من مرة يوميًا، وكنت بدور عن حكم فاعلها فقرأت فتوى أنها حلال في حالة أنها تهدئ الرغبة الجنسية وتمنع الزنى، فما حقيقة هذا الأمر؟".

وأجاب عليه عطية عبر فيديو نشره عبر قناتها الخاصة على يوتيوب، قائلًا: "مفيش حد في الدنيا العلمية قال إن العادة السرية حلال، ولكن أكل القلقاس والبطاطس حلال، إنما العادة السرية ولا شخص قال إنها حلال"، مشيرًا إلى أن بعض الفقهاء قال إنها جائزة مع الكراهة.

وأضاف: "سبع البرمبه الدم جري في عروقه، ولو أمامه أبوه وأمه هيقتلهم وهاج مثل الطور الهائج وهيرتكب الزنا، في هذه الحالة يجوز على الكراهة أنه يفضي الثورة الموجودة بداخله"، ولكن الأصل الأصيل قول الله-تعالى- في سورة، المؤمنون "وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ".

 

 

وأشار عطية إلى أن من آداب المسلم أن الإنسان لا يمس عورته إلا لضرورة موجعة أو يكون بها وجع، ولا عليه أن يبعد عن هذه المنطقة تماماً بالكلية، وإذا أراد ان يقضي حاجته يستتر ويستخفي، وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- يبعد إذا أراد ان يقضي حاجته.

وحذر أستاذ الشريعة من عدم التستر، قائلًا: "العملية بتهون يوم بعد يوم إلى إننا قربنا نرى الناس تمشي عراة كما ولدتهم أمهاتهم".

مصراوي