البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: داعية يرد على سيدة تضرب والدتها.. ماذا قال؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ورد سؤال إلى الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، تقول فيه سيدة: "انا الي شايله والدتي وأخدمها، ولكن في بعض الأوقات كنت بضربها، لما أهل زوجي ييجوا عليا وزوجي بيضربني وعندما أشكو يقال لي استحملي عشان خاطر ولادك، وكأنه بخلص ذنب أمي مني.. أعمل ايه؟".

وقال عبدالرازق في إجباته: "احنا مش هنعمل لك جلد نفسي، ولكن لن أتخيل بني آدم أو بني آدمة في الدنيا يمد يده على امه، دا تتقطع إيده".

وأضاف في لقائه ببرنامج "الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية "الحياة": "أي بني آدم يرفع يده على أمه أو أبيه ليس ببني آدم وممكن يكون أي شيء غير البني آدم، وانتى يا بنتي بتتكلمي ازاي وبتقولي ايه اصلًا".

وتابع: "عليك ان تصلحي الأشياء التي فعلتيها مع أمك"، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الاسراء: "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا".

 

 

وتابع عضو اللجنة العليا بالأزهر: "لو الأم كافرة والبنت او الولد مؤمنين، ربنا- سبحانه وتعالى- يقول في سورة لقمان "وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ".

ونصح عبد الرازق السائلة: "عليك كل يوم أن تدعي لأمك وفي كل صلاة وتستغفري ربنا لها وتخرجي بعض الصدقات عليها لما استطعت على ذلك سبيلا، لعل التحويلات الخيرية هذه منك إليها في البرزخ تكون وسيلة من وسائل رضاها، فيرضى الله فيكف يد زوجك عنك، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة الزلزلة "فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ".

وبين عبد الرازق، أنه عندما يرى الإنسان أحدا متسلطًا عليه ويضايق فيه ويضع له العقبات والعراقيل والمشاكل، عليه أن يعلم ان ربنا- سبحانه وتعالى- سلطه عليك بذنب أنت فعلته، وهذا لأن فاعل الكون كله هو ربنا- سبحانه وتعالى".

مصراوي