البوابة 24

البوابة 24

فرض غرامة مالية باهظة على شركتي جوجل وفيسبوك لهذا السبب

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أعلنت هيئة تنظيم حماية البيانات الفرنسية، عن فرض غرامات قدرها 150 مليون يورو (170 مليون دولار) و60 مليون يورو (68 مليون دولار) على شركتي غوغل وفيسبوك على التوالي.

ووفقً الما ذكره موقع "Forebs"، جاء هذا القرار بعد فشل الشركتين في تزويد المستخدمين بطريقة سهلة لتعطيل أجهزة التتبع عبر الإنترنت، بما يتعارض مع قوانين الخصوصية الأوروبية.

بيان الهيئة

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن مواقع فيسبوك وغوغل ويوتيوب، تعرض زرًا يمكن المستخدمين من قبول ملفات تعريف الارتباط على الفور ولكن لم توفر زرًا مشابها لرفضها بسهولة.

وقالت إن عملية رفض المتعقبات عبر الإنترنت كانت أطول بعدة خطوات، موضحةً أن هذه العملية تؤثر على حرية موافقة المستخدمين لأنها تؤثر على اختيارهم لقبول أو رفض ملفات تعريف الارتباط.

تحديث الواجهة

وألزمت الهيئة الشركتين بضرورة تحديث واجهتهما للمستخدمين الفرنسيين - مما يسهل عليهم رفض ملفات تعريف الارتباط - في غضون 3 أشهر.

وجاءت الغرامات المفروضة على غوغل وفيسبوك بعد سلسلة من الإجراءات التنظيمية المماثلة التي تواجه عمالقة التكنولوجيا في الولايات المتحدة، بما في ذلك آبل وأمازون في أوروبا.

يذكر أنه في العام الماضي، بدأ المنظمون في فرنسا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي تحقيقات رسمية لمكافحة الاحتكار للأعمال الإعلانية عبر الإنترنت.

سبوتنيك