البوابة 24

البوابة 24

لأول مرة.. زرع قلب هذا الحيوان في جسم إنسان

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

في عملية هي الأولى من نوعها، نجح مجموعة من الأطباء في زرع قلب خنزير في جسم رجل يبلغ من العمر 57 عاما كان مصابًا بمرض في القلب يهدد حياته، وهو ما يمنح الأمل لمئات الآلاف من المرضى الذين يعانون من فشل في الأعضاء.

وتناولت العديد من الصحف العالمية والعربية خبر أول عملية زرع ناجحة لقلب خنزير في إنسان، وتم إجراء العملية التي استغرقت ثماني ساعات في مدينة بالتيمور الأمريكية يوم الجمعة الماضي.

حالة المريض

ومن جهتهم، قال الجراحون في المركز الطبي بجامعة ميريلاند حيث أجريت الجراحة الرائدة، إن المريض ديفيد بينيت في حالة جيدة.

وأكد الدكتور بارتلي جريفيث، مدير برنامج زراعة القلب في المركز الطبي، الذي أجرى العملية: "نعم هناك نبض بالفعل، وهناك ضغط دم، إنه قلبه".

وتابع: "إنه (قلب الخنزير الذي تمت زراعته) يعمل ويبدو طبيعياـ نشعر بسعادة غامرة، لكننا لا نعرف ما سيحدث غدا. لم يتم القيام بذلك من قبل".

عمليات زرع الأعضاء

الجدير بالذكر أن حوالي 41354 أمريكيًا كانوا قد تلقوا العام الماضي عضوًا مزروعًا، حصل أكثر من نصفهم على الكلى، وفقًا للشبكة المتحدة لمشاركة الأعضاء، وهي منظمة غير ربحية تنسق جهود شراء الأعضاء في البلاد.

وهناك نقص حاد في الأعضاء، ويموت حوالي 12 شخصا على قوائم الانتظار كل يوم.

وتلقى حوالي 3817 أمريكيا العام الماضي قلوب المانحين البشريين، لكن الطلب لا يزال أعلى من المتاح.

وعمل العلماء بجد لتطوير الخنازير بحيث لا يرفض جسم الإنسان أعضاءها، وقد تسارعت الأبحاث في العقد الماضي من خلال تقنيات جديدة لتحرير الجينات والاستنساخ.

حقبة جديدة

وجاءت عملية زرع القلب بعد مرور عدة أشهر على نجاح الجراحين في نيويورك في ربط كلية خنزير معدل وراثيًا بشخص ميت دماغيا.

ويأمل العلماء أن تؤدي هذه الإجراءات إلى دخول حقبة جديدة في الطب في المستقبل، بحيث لا يكون هناك نقص في الأعضاء البديلة للملايين حول العالم ينتظرون الكلى والأعضاء الأخرى.

وقال الدكتور ديفيد كلاسين كبير المسؤولين الطبيين في الشبكة المتحدة لمشاركة الأعضاء وطبيب زراعة الأعضاء: "هذا حدث فاصل.. بدأت الأبواب تفتح والتي ستؤدي على ما أعتقد إلى تغييرات كبيرة في كيفية تعاملنا مع فشل الأعضاء".

سبوتنيك