البوابة 24

البوابة 24

الصحة العالمية: نصف سكان هذه القارة سيصابوا بمتحور أوميكرون

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

وجهت منظمة الصحة العالمية تحذيرًا هامًًا من أن نصف سكان أوروبا سيصابوا بمتحور أوميكرون خلال فترة تتراح من ستة إلى ثمانية أسابيع.

وبحسب هيئة الإذاعة العالمية، أكد الدكتور هانز كلوج، أن موجة العدوى من الغرب إلى الشرق لأوميكرون كانت تجتاح المنطقة، بالإضافة إلى موجة متحور دلتا الموجودة بالفعل.

7 ملايين إصابة

ويرجع توقع منظمة الصحة إلى سبعة ملايين حالة جديدة تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء أوروبا في الأسبوع الأول من عام 2022، بعدما زاد عدد الإصابات بأكثر من الضعف في فترة أسبوعين.

ومن جهته، أكد الدكتور كلوج: "اليوم يمثل المتحور أوميكرون موجة مد جديدة من الغرب إلى الشرق تجتاح المنطقة فوق موجة الدلتا التي كانت جميع الدول تعاني منها حتى أواخر عام 2021".

ويتوقع معهد القياسات الصحية والتقييم ومقره سياتل، أن أكثر من 50% من السكان في المنطقة سيصابون بأوميكرون في الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة، مضيفًا أن دول أوروبا وآسيا الوسطى لا تزال تحت ضغط مكثف مع انتشار الفيروس من الدول الغربية إلى البلقان.

وتابع: "كيفية استجابة كل دولة الآن يجب أن تكون على علم بوضعها الوبائي والموارد المتاحة وحالة استيعاب التطعيم والسياق الاجتماعي والاقتصادي".

حوادث خطيرة

وأظهرت الدراسات الحديثة أن أوميكرون أقل عرضة لإصابة الناس بأمراض خطيرة من المتغيرات السابقة لكوفيد، لكن لا يزال أوميكرون شديد العدوى ويمكن أن يصيب الأشخاص حتى لو تم تطعيمهم بالكامل.

وتسبب المعدل القياسي للأشخاص الذين أصيبوا به في تعرض النظم الصحية لإجهاد شديد، وأبلغت المملكة المتحدة يوم الإثنين عن 142.224 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس و 77 حالة وفاة، كما أعلن عدد من المستشفيات عن حوادث "خطيرة" بسبب تغيب الموظفين وزيادة الضغوط الناجمة عن كوفيد.

سبوتنيك