البوابة 24

البوابة 24

بشرى سارة.. الجرعة المعززة من هذا اللقاح تحمي من متحورات كورونا

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

كشفت شركة "أسترازينيكا" للأدوية والتكنولوجيا الحيوية، عن نتائج التحليل الأولي لتجربة جارية للسلامة والمناعة، والتي توصلت إلى أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا الذي يحمل اسم "فاكسزيفيريا" أدى إلى زيادة الاستجابة المناعية تجاه متحورات "بيتا" و "دلتا" و "ألفا" و "جاما" عندما يتم إعطائه كجرعة ثالثة معززة.

نتائج التجربة

وبحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء، فإن تحليلًا منفصلًا لعينات من التجربة أظهر استجابة عالية للأجسام المضادة لمتحور "أوميكرون" بحسب ما تقوله "أسترازينيكا".

وتمت ملاحظة النتائج بين الأفراد الذين حصلوا من قبل على لقاح "فاكسزيفيريا" أو لقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال "إم آر إن إيه".

وتشهد العديد من الدول حول العالم ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ ظهور السلالة أوميكرون المتحورة من الفيروس.

تحذير هام

ومن جهته، حذر تيدروس أدهانوم غيبرييسوسمدير منظمة الصحة العالمية، من أن المتحور أوميكرون الذي ينتشر بوتيرة لم يشهدها العالم منذ بدء وباء "كوفيد-19" يبقى فيروسًا خطرًا، رغم أنه يتسبب بعوارض أقل شدة.

وتعتبر أعراض أوميكرون أقل شدة خاصةً بالنسبة إلى الأشخاص الملقحين بالكامل والذين تلقوا الجرعة المعززة، مقارنة بالمتحور دلتا، دفعت بعضهم إلى اعتباره مرضًا "خفيفًا".

إلا أن غيبرييسوس حذر من أن "مزيدًا من العدوى يعني مزيدًا من دخول المستشفيات، ومزيدًا من الوفيات، ومزيدًا من الناس الذين لن يتمكنوا من العمل بما يشمل الأساتذة والطواقم الطبية، ومزيدًا من الأخطار لظهور متحور آخر يكون أكثر عدوى ويتسبب بوفيات أكثر من أوميكرون.

سيدتي