البوابة 24

البوابة 24

هذه العادة تحميك من الإصابة بداء السكري من النوع 2.. تعرف عليها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

يعد داء السكري من الأمراض المزمنة، ويحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعّال للأنسولين الذي ينتجه.

والأنسولين هو هرمون يضبط مستوى السكر في الدم، ويؤدي فرط الغلوكوز في الدم -الذي يعرف أيضًا بارتفاع مستوى السكر في الدم- مع الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية، بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية.

تناول العشاء مبكرًا

ووفقًا للعديد من الباحثين الأمريكيين والإسبان، فإنَّ التعوّد على تناول العشاء مبكرًا يمكن أن يساعد في منع ظهور مرض السكري من النوع الثاني.

وللوصول إلى هذه الاستنتاجات، أجرى علماء من مستشفى ماساتشوستس العام ومستشفى بريغهام والنساء (بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية) وجامعة مورسيا (إسبانيا) تجربة إكلينيكية مع 845 مشاركًا، نُشرت في مجلة Diabetes Care في 10 يناير؛ كان هدفهم هو إقامة صلة محتملة بين نسبة السكر في الدم - مستوى السكر في الدم - والميلاتونين، وهو هرمون يفرزه الدماغ بشكل طبيعي ويهدف إلى تنظيم دورة النهار/الليل.

وهذا الأخير يمكن أن يؤثر بالفعل على اعتدال هذا المعدل المرتفع بشكل غير طبيعي لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن النشاط البدني المنتظم يساهم في تعديل مستويات السكر في الدم أيضًا.

ويب طب