البوابة 24

البوابة 24

خلية الازمة بوزارة الصحة بغزة تتحدث عن الحالة الوبائية في القطاع.. ماذا قالت؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فلسطين - البوابة 24

أكدت خلية الأزمة في وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، أنها تتابع عن كثب تطورات الحالة الوبائية، وانها تتخذ التدابير والاستعدادات اللازمة لمواجهة الموجة الرابعة لفيروس "كورونا".

جاء ذلك خلال الايجاز الصحفي الذي أصدرته الوزارة اليوم الأربعاء حول الحالة الوبائية في قطاع غزة، مشيرة في الوقت ذاته أن المنحنى الوبائي يشهد تصاعدا متسارعا وزيادة مضطردة في الإصابات اليومية التي تترواح بين 45 الى 50 % من اجمالي الفحوصات.

وأوضحت الخلية، أنه من خلال الفحوصات تبين أن غالبية الإصابات المسجلة هي بمتحور (اميكرون) الأكثر انتشاراً، منوهة إلى أن المستشفيات والمراكز الصحية تسجل زيادة ملحوظة في اعداد المراجعين لأقسام الفرز التنفسي.

وتوقعت خلية الازمة في وزارة الصحة بغزة، أن تصل الموجة الرابعة ذروتها خلال الاسابيع القليلة القادمة، معلنة أنها ستسجل زيادة غير مسبوقة في الإصابات.

وحذرت من خطورة هذه الموجة على كبار السن والحوامل وذوي الامراض المزمنة والتي قد تتسبب بمزيد من الوفيات خلال الايام القادمة، مشيرة إلى أن الشخص المصاب بمتحور "أوميكرون" يصبح بعد 5 أيام متماثل للشفاء ولذا تم تحديث برتوكول العزل للمصاب ليكون 5 ايام وفق البرتوكولات العالمية.

وأكدت الخلية، أن وزارة الصحة وسعت دائرة سحب العينات والفحص السريع لحالات الاشتباه في 81 مرفق صحي حكومي واهلي وانروا، وقامت بتوزيع مواد الفحص  اللازمة عليها وذلك للتخفيف عن المواطنين.

وقالت: "مددت وزارة الصحة العمل فترة مسائية في 12 مركز صحي حكومي في قطاع غزة لسحب العينات والفحص السريع والتطعيم"، مضيفة: "خصصت وزارة الصحة مراكز الفرز التنفسي في المستشفيات للحالات الخطيرة التي تحتاج الى دخول للأقسام والعنايات المركزة فقط".

وتابعت بقولها: "على كافة المواطنين الإسراع لتلقي الجرعات المستحقة من التطعيم لحماية أنفسهم حيث ان غالبية الحالات الخطيرة وحالات الوفاة هي لأشخاص غير مطعمين".

وشددت الخلية على ضرورة أن تسرع كافة المؤسسات في تطعيم العاملين بالجرعات المستحقة والالتزام التام إجراءات الوقاية للعاملين والمترددين، مطالبة المواطنين حماية أنفسهم من مخاطر الإصابة بالتطعيم والالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

وقالت: "نوكد على أولياء الأمور دفع أبنائهم فوق سن 12 عام للتطعيم ضد فيروس كورونا لحمياة أنفسهم ومجتمعهم".

البوابة 24