البوابة 24

البوابة 24

غزة: أعطال في شبكة توزيع الكهرباء تؤثر على ساعات الوصل

شركة توزيع الكهرباء محافظات غزة
شركة توزيع الكهرباء محافظات غزة

صرَّح محمد ثابت مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام لشركة توزيع الكهرباء في غزة لإذاعة الأقصى اليوم، حول عدة مجريات غير محبذة لدى الشركة والمواطنين، وقد تؤدي إلى تغيرات سلبية في جدول عدد ساعات وصل التيار الكهربائي.

وقد أفاد ثابت خلال حديثه الإذاعي، أن خط البحر الممتد شمال القطاع، يعتبر الشريان الرئيسي الذي يغذي محافظة شمال غزة بنحو ما يقارب 13 ميغا وات، وأضاف أن هذا الخط متعطل منذ 15 يوماً، أثَّر ذلك على مناحي الحياة في كل المحافظات، كون أن أكثر من مئة ألف نسمة تضرروا بشكل مباشر من تعطل هذا الخط وآبار المياه العذبة ومضخات مياه الصرف الصحي تأثرت من هذا العطل.

وقد أفاد ثابت خلال تصريحه، أن شركة توزيع الكهرباء حذرت عبر بيانات رسمية صادرة عن دائرة العلاقات العامة والإعلام، أن عدم إصلاح هذا الخط سيؤدي لأزمة خانقة ستحل في القطاع الصحي كون أن هذا الخط يغذي 4 مستشفيات مركزية و6 عيادات صحية وأكثر من 10 مدارس ورياض أطفال تعاني من فصل هذا الخط وعدم إصلاحه.

وأضاف أن الخط الموجود بين الجدار الفاصل والأراضي المحتلة تحت الأرض متعطل وهو بحاجة إلى إدخال حفارات وفريق عمل وساعات متواصلة من العمل، لكن محاولات التنسيق مع الاحتلال باءت بالفشل خلال الفترة الماضية حتى أن الشركة القطرية الصهيونية مُنعت من التدخل لإصلاح الخط.

ودعا ثابت المؤسسات الدولية وحقوق الإنسان إلى التدخل العاجل لأن هذه المشكلة لها تداعيات خطيرة خاصة في ظل تدني كميات الكهرباء.

وأضاف أيضاً محمد ثابت: "نحن مقبلين على جو معتدل يقلل فيها المواطن من استخدام وسائل التدفئة المعتمدة على الكهرباء وهذا سيؤدى لانخفاض الأحمال بالتالي زيادة في ساعات وصل التيار، وبين الفينة والأخرى يتم فصل خطوط الكهرباء من جانب الاحتلال وهو ما يزيد من أعباء الشركة".

وأفاد ثابت أن شركة الكهرباء حريصة على توصيل الكهرباء لكل منطقة في قطاع غزة بما فيها المناطق السكنية الجديدة ومشاريع الإسكان والمحررات، رغم أن تكلفة توصيل الكهرباء عالية، لذلك فإن قلة المنازل في الأحياء الجديدة تؤدي إلى تأخر وصول الكهرباء لديهم ولا يمكن تأسيس أي شبكة جديدة في بالتنسيق مع البلديات.

وختم محمد ثابت تصريحه قائلاً:" مساهمات المواطنين المالية في إنشاء شبكة توصيل تختلف ويوجد بعض المعايير وشددنا في بعض إجراءاتنا ومنها الحصول على عدم ممانعة من البلديات وأن يثبت ملكيته للعقار، ونتمنى من المواطنين مراعاة الظروف والتحديات التي تواجه شركة الكهرباء وأن يتحلى المواطن بالوعي ووقف التعديات والتبليغ عنها وترشيد الاستهلاك والمساهمة في الحفاظ على الشبكة والتقليل من الأحمال حتى نواصل تقديم لخدمة".

البوابة 24