البوابة 24

البوابة 24

كارثة.. تدمير عشرات الأقمار الصناعية في الفضاء لهذا السبب

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أعلنت وكالة غربية، عن ظهور تدفق شعاعي شمسي ضخم دمر عشرات الأقمار الصناعية في المجال الفضائي.

وقالت شركة "سبيس إكس"، إن عاصفة مغناطيسية أرضية نتجت عن تدفق شعاعي ضخم من الشمس دمرت من 40 إلى 49 قمرا أطلقتها الشركة في الآونة الأخيرة ضمن شبكتها لاتصالات الإنترنت ستارلينك.

خسارة جماعية

ومن جهته، قال جوناثان ماكدويل عالم الفيزياء الفلكية بمركز هارفرد سميثونيان، إن من المعتقد أن الحادث يشكل أكبر خسارة جماعية لأقمار صناعية بسبب عاصفة مغناطيسية واحدة.

وقالت الشركة إن العاصفة ضربت الأقمار يوم الجمعة الرابع من شباط الماضي، بعد يوم من إطلاقها إلى مدار "منخفض" مؤقتا على ارتفاع حوالي 210 كيلومترات من الأرض.

وتابعت إنها تنشر الأقمار بشكل اعتيادي في مثل تلك المدارات المنخفضة في البداية حتى يتسنى لها السقوط والعودة سريعا وبسلام إلى الأرض والاحتراق عند الدخول إذا تم رصد عطل أثناء عمليات الفحص الأولي للنظام.

عاصفة شمسية

ولم توضح الشركة ما إذا كانت قد توقعت شدة ظروف الطقس الفضائي التي تعرضت لها، والناجمة عن عاصفة شمسية قبل ذلك بأيام، عندما أطلقت أحدث دفعة من أقمارها الصناعية التي تضم 49 قمرا.

وبحسب "سبيس إكس"، فقد زادت سرعة وشدة العاصفة الشمسية من كثافة الغلاف الجوي بشكل كبير عند مدار الأقمار الصناعية المنخفض، مما تسبب في زيادة حدة الاحتكاك أو السحب وأدى لتدمير 40 منها على الأقل.

وأوضحت الشركة أن مشغلي شبكة ستارلينك حاولوا توجيه الأقمار إلى "وضع آمن" للتحليق بشكل يسمح بتقليل السحب، إلا أن تلك الجهود أخفقت مع معظم الأقمار الصناعية، مما دفعها للانزلاق إلى مستويات أدنى من الغلاق الجوي حيث احترقت عند العودة.

رويترز