البوابة 24

البوابة 24

صورة: اكتشاف سمكة قرش نادرة في هذه الدولة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

تمكن علماء من نيوزيلندا قبالة الساحل الشرقي للجزيرة الجنوبية في البلاد، من اكتشاف إحدى أسماك القرش الشبح الصغيرة والنادرة.

ونشر المعهد الوطني لأبحاث المياه والغلاف الجوي، بياناً على موقعه الإلكتروني جاء فيه: "تمكنا من رصد سمكة قرش المياه العميقة حديثة الفقس على عمق نحو 1200 متر تحت الماء في شاثام رايز".

اكتشاف نادر

وقالت بريت فينوتشي، إحدى عالمات المعهد والتي شاركت بالاكتشاف: "هذا الاكتشاف شديد الندرة ومثير للاهتمام بشدة"، وذلك في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية.

وأضافت أن صغار "القرش الشبح" تظهر عليها خصائص مختلفة عن نظرائها البالغين، مضيفة أنه "بناءً على أنواع الخرافيات التي درسناها جيداً، نعرف أن صغار السمك والبالغين لديهم متطلبات غذائية وموائل مختلفة".

 

 

بينما قالت صحيفة "إندبندنت"، إنه نادرا ما يعثر على سمكة قرش "الشبح"، كما أنَّ رصد أسماك صغيرة من هذا النوع أمرٌ أكثر ندرة وفقاً للمعهد، حيث "تنمو أجنّتها داخل كبسولات بيض في قاع البحر، وتتغذى على صفار البيض حتى تصبح جاهزةً للفقس".

ويعرف هذا النوع من الأسماك باسم الخرافيات، وهي ليست من أسماك القرش في الواقع؛ بل هي من الأقارب الغضروفيين لأسماك القرش والرقيطة.

ديلي ميل