البوابة 24

البوابة 24

هذا موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022.. وفضل الاحتفال بها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ينتظر المسلمون في مختلف أنحاء العالم موعد ليلة الاسراء و المعراج 2022، للاحتفال بها وهي تلك الليلة التي وقعت أحداثها في السنة 11 من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

ويعرف الإسراء بكونه الرحلة الأرضية التي هيأها الله لرسوله الكريم من مكة إلى القدس، وبالتحديد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، أما المعراج فهي الرحلة التي قام بها النبي من الأرض إلى السماء، وبالتحديد من القدس إلى السموات العلا، حيث وصل إلى مستوى لم يصل إليه أي بشر من قبل، إلى سدرة المنتهى حيث يعلم الله عز وجل، وقد ثبت وقوع هذه الحادثة في القرآن، والسنّة.

موعد ليلة الاسراء و المعراج 2022

يأتي موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022، في الليلة الـ 27 من شهر رجب من كل عام، وهو ما يوافق يوم 28 فبراير 2022، وذلك بجسب أقوال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية.

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022 في فلسطين

وممن جهته، كان الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، صرح أن يوم الأربعاء 2 فبراير هو غرة شهر رجب لعام 1443هجري، ومن ثم فإن موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022 في فلسطين سيكون يوم الإثنين 27 رجب الموافق 28 فبراير 2022.

 

3.jpg
 

 

ودعا الشيخ حسين، العرب والمسلمين في هذه المناسبة (موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022 في فلسطين) بدعم الشعب الفلسطيني والمرابطين في القدس، مشيرًا إلى ما يتعرض له مسرى النبي الكريم من انتهاكات تطال بنيانه وساحاته ورواده، وهو ما يتطلب بذل المزيد من الجهود لحمايته وتحريره والمرابطة فيه وشد الرحال إليه.

كما سأل الله عزوجل أن يعيد هذه المناسبة الكريمة التي تتمثل في (موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022 في فلسطين) على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن يتم تحرير المسجد الأقصى المبارك من ظلم العدو المحتل.

حكم الاحتفال بـ موعد ليلة الاسراء و المعراج 2022

رد الدكتور شوقى علام، مفتى جمهورية مصر العربية، على مزاعم بعض الناس أن الإسراء لم يحدث في ذلك الوقت، وأن ذلك بدعة، قائلًا إن المشهور المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمون أنَّ الإسراء والمعراج وقع في ليلة سبعٍ وعشرين من شهر رجبٍ الأصمِّ، وهذا هو موعد ليلة الاسراء و المعراج 2022.

وأضاف أن احتفال المسلمين بـ موعد ليلة الاسراء و المعراج 2022، بمختلف أنواع الطاعات هو أمر جائز شرعًا ومستحب؛ فرحًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمًا لجنابه الشريف، وأما الأقوال التي تحرِّم على المسلمين احتفالهم بهذا الحدث العظيم فهي أقوال فاسدةٌ لا يجوز الأخذ بها ولا التعويل عليها.

 

2.jpg
 

 

فضل موعد ليلة الاسراء و المعراج 2022

تعتبر ليلة الإسراء والمعراج من معجزات الله لنبيه محمد، وجاءت الكثير من الآيات في القرآن الكريم لتثبت ما حدث في هذه الليلة، حيث قال الله تعالى: (أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى* وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى)، ومن أهم فضائل ليلة الإسراء والمعراج:

  • إثبات نبوءة النبي محمد وصدقها.
  • تقديس ورفع مكانة المسجد الأقصى.
  • إثبات أن النبي محمد هو خاتم الأنبياء بعدما صلى بهم إماما.
  • صلابة أبو بكر وثقته في قائده، فقد دعمه وصدقه حينما كذب بقصته أهل مكة.
  • إثبات على تواضع النبي محمد، بالرغم من المكانة العالية التي حصل عليها بوصوله إلى سدرة المنتهى، إلا أنه كان متواضعا وعبدا لله عز وجل.

قصة موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022

تعود قصة موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022، إلى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما عانى الويلات أثناء دعوته في مكة، ولقي من قريش ما لقيه، فبعث الله إليه ملك الجبال يقول له "إن شئت أن أطبق عليهم الجبلين"، إلا أن النبي الكريم أبى ذلك، وقال: "إني لأرجوا أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله ولا يشرك به شيئاً، اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون".

 

1.jpg
 

 

وبعد ذلك، هيأ الله تعالى لرسوله الكريم هذه الرحلة، الإسراء والمعراج، لتكون تسرية له عما قاسى، وحتى يعوضهعما أصابه، ليعلمه الله عز وجل أنه إذا كان قد أعرض عنه أهل الأرض فقد أقبل عليه أهل السماء، فإذا كان هؤلاء الناس قد صدوك فإن الله يرحب بك وإن الأنبياء يقتدون بك، ويتخذونك إماماً لهم.

وكانت رحلة الإسراء والمعراج تعويضاً للرسول الكريم من الله عز وجل، وتهيئة له للمرحلة المقبلة لما بعد الهجرة، حيث كانت الحياة بعد الهجرة جهاد ونضال مسلح، وواجه النبي العرب جميعاً، ووقفت العديد من الجبهات ضد دعوته العالمية.

فتهيأ النبي لهذه المرحلة ومواجهة كل هذه الجبهات بعد رحلة الإسراء والمعراج، حيث أراد الله أن يريه من آياته في الأرض وآياته في السماء، وقال الله تعالى" "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" (الاسراء:1)، كما قال الله تعالى في سورة النجم: "مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى. لقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى" (النجم:18)، فأراد الله أن يريه هذه الآيات الكبرى حتى يقوى قلبه ويصلب عوده، وتشتد إرادته في مواجهة الكفر بأنواعه.

البوابة 24